مجمع الملك سلمان يفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من مسابقة "حرف للغة العربية"


الاحد 25 اغسطس 2024 | 11:21 مساءً
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
عبد الله الشهري

أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اليوم عن فتح باب التسجيل في النسخة الثانية من مسابقة 'حرف للغة العربية'، والتي ستستمر حتى 12 ربيع الأول 1446هـ، الموافق 15 سبتمبر 2024م. تُعَدُّ هذه المسابقة منصة هامة لتعزيز اللغة العربية بين الناطقين بغيرها، وتسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجمع بما يتماشى مع برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد مبادرات رؤية المملكة 2030.

تعزيز الثقافة وإبراز الجمال اللغوي

تستهدف مسابقة 'حرف للغة العربية' المتعلمين من غير الناطقين بالعربية المنتظمين في معاهد تعليم اللغة العربية والجامعات السعودية، بالإضافة إلى مراكز تعليم اللغة العربية والجاليات. تهدف المسابقة إلى إبراز جمال اللغة العربية وثرائها، وتعزيز استخدام اللغة بطرق إبداعية ومبتكرة، وخلق بيئة تنافسية بين المتعلمين لتحسين مهاراتهم وتقدير أهمية اللغة على المستويين الثقافي والعالمي.

فئات ومجالات المسابقة

1. الفئة الأولية: تشمل المتعلمين في المرحلة الثانوية وأصحاب الأفكار الناشئة والمشاركات المبتدئة.

2. الفئة المتوسطة: مخصصة للمرحلة الجامعية (البكالوريوس).

3. الفئة المتقدمة: مخصصة لطلبة الدراسات العليا (ماجستير وما فوق).

وتنقسم المسابقة إلى أربعة مجالات

1. القدرة المعجمية: مخصص للفئة الأولية لقياس المعرفة اللغوية من خلال تحليل المفردات ودلالاتها.

2. اللغة والتقنية: للفئة المتوسطة، حيث يُطلب من المشاركين استخدام التقنية الحديثة لإنتاج مقطع مرئي إبداعي يشرح منصات المجمع أو التطبيقات اللغوية الحديثة.

3. اللغة والتواصل الثقافي: موجه للفئتين المتوسطة والمتقدمة، ويشمل إنتاج مقاطع إبداعية تتضمن الإلقاء، أو الارتجال، أو الخطابة، أو رواية القصص.

4. الورقة البحثية: للفئة المتقدمة، حيث يُطلب من المشاركين كتابة ورقة بحثية حول موضوعات لغوية محددة وفق معايير لجنة المسابقة.

جوائز المسابقة والشروط

خصص المجمع جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل في كل مجال، مجموع قيمتها مائة ألف ريال سعودي. تُشترط المشاركة في المسابقة بأن يكون المتقدم طالبًا منتظمًا في إحدى الجهات التعليمية أو ذات الصلة، وأن يكون مقيمًا في المملكة إقامة نظامية، وحضور جميع مراحل المسابقة. يجب على المتقدمين التسجيل عبر الرابط المخصص أو من خلال الجهات التعليمية التي ينتمون إليها.

نجاح النسخة الأولى والتطلعات المستقبلية

شهدت النسخة الأولى من المسابقة مشاركة واسعة من أكثر من 60 جنسية، مع تسجيل أكثر من 750 مشاركًا من الجنسين، يمثلون العديد من الجامعات والمعاهد التعليمية السعودية. تصدرت الهند قائمة المشاركين، تلتها إندونيسيا وأفغانستان، وساحل العاج، وبوركينا فاسو، ونيجيريا، وغانا، وتشاد، ومالي. تطمح النسخة الثانية إلى توسيع نطاق المشاركة وتعزيز دور اللغة العربية على الساحة العالمية.

اقرأ أيضا