شروط تأسيس الشركات في السعودية .. دليل شامل من وزارة التجارة


الاحد 25 اغسطس 2024 | 12:00 مساءً
شروط تأسيس الشركات في السعودية
شروط تأسيس الشركات في السعودية
ياسر الزهراني

لتأسيس شركة في السعودية، يجب على المؤسسين الالتزام بعدة شروط وضعتها وزارة التجارة. أولاً، يجب ألا يقل عمر الشريك المؤسس عن 18 سنة. وإذا كان أحد الشركاء قاصرًا، فيجب إرفاق صك الولاية في حال كان الولي غير الأب.

الشركاء والموظفون الحكوميون

لا يُسمح للموظفين الحكوميين بأن يكونوا شركاء في الشركة. وفي حال كان أحد الشركاء شخصًا اعتباريًا (كيان غير طبيعي مثل شركة أخرى)، يجب أن يكون السجل التجاري الخاص به غير مشطوب وغير منتهي الصلاحية.

الشركاء الأجانب والاستثمار

إذا كان هناك شريك أجنبي ضمن المؤسسين، يجب أن يكون لديه رخصة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار السعودية. هذه الخطوة تضمن التزام الشركة بالقوانين المحلية التي تحكم الاستثمار الأجنبي في المملكة.

الشركات المهنية

إذا كانت الشركة ذات طابع مهني، يجب التحقق من توفر رخصة مهنية سارية. كما يجب ألا تقل نسبة الشريك السعودي المرخص عن 25% من رأس مال الشركة المهنية.

الشركات المختلطة

في الشركات المختلطة، يجب أن تشكل نسبة الشركاء المرخصين 70% على الأقل من تركيبة الشركاء، لضمان الكفاءة المهنية والالتزام بالتخصصات المطلوبة.

الشركات المساهمة

بالنسبة للشركات المساهمة، يجب أن يكون رأس المال المصدر لا يقل عن 500,000 ريال سعودي، بينما يجب أن يكون رأس المال المدفوع لا يقل عن الربع. ومع ذلك، لا توجد شروط على رأس المال إذا كانت الشركة مساهمة مبسطة، مما يوفر مرونة أكبر للمؤسسين في هذا النوع من الشركات.

توضح الشروط المذكورة أن تأسيس الشركات في السعودية يتطلب الالتزام بمجموعة من المعايير المحددة لضمان الشفافية والالتزام بالقوانين. توفر هذه القواعد إطارًا قانونيًا يحمي جميع الأطراف المعنية ويعزز بيئة الأعمال في المملكة.

اقرأ أيضا