بعد ظهور نجم سهيل.. الحصيني يكشف تأثيره علي الطقس في المملكة بالتفصيل


السبت 24 اغسطس 2024 | 11:49 صباحاً
 الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني
الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني
غزيل الخالدي

حذر الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني عبر حسابه علي منصة 'إكس', من آثار ظهور نجم سهيل على الطقس في المملكة خلال الفترة المقبلة, مشيراً إلي أن اليوم السبت هو أول أيام سهيل، الذي يعتبر ظهور إشارة على بداية إنقطاع أيام فصل الصيف.

أول ظهور لـ نجم سهيل

حيث أوضح عبدالعزيز الحصيني , بقوله ' اليوم السبت أول أيام سهيل يعتبر أشهر النجوم عند العرب قديماً وحديثا، ثاني ألمع نجم في السماء ليلاً بعد الشعرى، يعتبر ظهور نجم سهيل علامة على تصرم أيام الصيف تدريجياً، يقدر الفلكيين أن عمر نجم سهيل '27'مليون سنة كانت العرب ولازالت تتغنى بنجم سهيل وتذكره في أشعارها'.

التغيرات المناخية المرتبطة بـ ظهور نجم سهيل

وأضاف الباحث في الطقس والمناخ, بقوله 'قال تعالى'وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ' العرب اتخذوا الطوالع ونجومها كتقويم وحساب، ولا علاقة بين ظهور سهيل للعيان وبدء اعتدال الجو، فإن ظهوره أو غيره من الطوالع ليس لذلك علاقة بالتغيرات الجوية، ودخولها لا يقدّم ولا يؤخّر و التغيرات المناخية لا تأتي فُجَاءَةً'.

وخلال تعليقه عبر حسابه الرسمي علي منصة 'إكس', تابع الحصيني بقوله 'وإنما بشكل متدرج إنما يوافق دخوله 'أحياناً' تغير مصدر الرياح ونوعيتها التي بدورها تؤثر في تغير الأجواء وبالتالي تنكسر حدة حرارة الصيف تدريجيًا، لاسيما في المساء على معظم أنحاء السعودية والخليج بإذن الله، وأيام سهيل 53 يوماً سهيل نجمٌ أكبر من الشمس لكنه أبعد منها'.

كما أضاف الباحث في الطقس والمناخ , بقوله ' وتظهر فيه نجوم (الطرفة 13 يومًا –الجبهة 14 يومًا–الزبرة 13 يومًا–الصرفة 13 يومًا) تقول العامة 'إذا طلع سهيل طاب الليل، وامتنع القيل، ولام الفصيل الويل، ورفع الكيل ويتلمس التمر في الليل ولا تأمن السيل' كناية عن تحسن الأجواء وكثرة التمر كنايةً عن أن فرصة هطول الأمطار تزداد فيه'.

ظهور سهيل و إعتدال الجو 

وتابع عبد العزيز الحصيني, بقوله ' العرب تستبشر بطلوعه باديتها وحاضرتها سهيل نجمٌ أكبر من الشمس لكنه أبعد منها، نجم سهيل يدل على الجنوب يسمى سهيل اليماني وسهيل بداية حساب العرب للطوالع وعددها '28' طالعا لكل طالع '13' يوماً، عدا الجبهة '14' يوماً فجر اليوم السبت يشرق علينا أول نجوم 'سهيل' هو منزلة 'الطرفة'.

وزاد ' الحصيني' : أيامه 13 يـومًا هو المنزلة السابعة (و الأخيرة) من فصل الصيف يعتدل الجو تدريجياُ آخر الليل مع تقدم الليالي مع بقاء الأجواء حارة في النهار مناسب لغرس فسائل النخيل والأشجار، يُزرع فيه الخضار مثل نوء النثرة تستمر فيه هجرة الدخل وتبدأ هجرة الصفاري.

وأضاف ' الحصيني': إذا طلعت الطرفة يكره الخرفة، وكثرت الطرفة، وهانت للضيف الكلفة 'كناية عن كثرة التمر واللبن وذلك لفصل الصغار عن الأمهات حسب النماذج العددية للطقس، يوافق ظهور سهيل هذا العام حالة ممطرة صيفية على أجزاء من الغربية والجنوبية متوقع - إن شاء الله - أن تتوسع لتشمل مناطق أخرى.

الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني
عبد العزيز الحصيني
عبد العزيز الحصيني
الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني

اقرأ أيضا