الهيئة العامة للطرق: كود الطرق السعودي يعزز السلامة المرورية ويحسن جودة الحياة


الخميس 22 اغسطس 2024 | 03:37 مساءً
عبدالله الشهري

أعلنت الهيئة العامة للطرق أن كود الطرق السعودي قد وضع معايير ومواصفات موحدة لمداخل ومخارج مناطق الاستراحة ومحطات الوقود، بهدف تعزيز السلامة المرورية على الطرق. تشمل هذه المعايير إنشاء مسارات تسارع وتباطؤ لتنظيم دخول وخروج المركبات من وإلى الطريق الرئيسي، وتصميم المداخل والمخارج لتناسب أبعاد أكبر مركبة متوقعة في المنطقة. 

كود الطرق السعودي يعزز السلامة المرورية ويحسن جودة الحياة

كما يشترط الكود عدم وجود عوائق تحجب الرؤية الواضحة لمداخل مناطق الاستراحة، مع ضرورة دراسة تأثير هذه المخططات على حركة المرور لتجنب ازدحام السير.

يأتي تبني هذه الاشتراطات في إطار تحسين مستوى السلامة المرورية، مما يسهم في تعزيز جودة الحياة وتحقيق الأمان والكفاءة والاستدامة في شبكة الطرق بالمملكة.

ويعتبر كود الطرق السعودي مرجعًا فنيًا شاملاً لجميع الجهات المسؤولة عن الطرق، بما في ذلك الوزارات وهيئات تطوير المدن وأمانات المناطق وبلديات المدن والمحافظات. يهدف الكود إلى تمكين هذه الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بكافة أنواعها في المملكة، مع مراعاة الجوانب البيئية ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة، لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة والسلامة والأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة.

اقرأ أيضا