أبرز معلومات عن الإقامة الزرقاء في الإمارات 2024.. والفئات المستحقة للحصول عليها


الخميس 22 اغسطس 2024 | 08:27 صباحاً
الإقامة الزرقاء في الإمارات
الإقامة الزرقاء في الإمارات
بدر القحطاني

الإقامة الزرقاء في الإمارات 2024، تعد الإقامة الزرقاء في الإمارات واحدة من تأشيرات الإقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات، تمنح للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة، أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات، سواء من داخل أو خارج دولة الإمارات.

الإقامة الزرقاء في الإمارات 

حيث أطلق مجلس الوزراء الإماراتي مفهوم الإقامة الزرقاء، وهي نوع جديد من الإقامات طويلة الأمد تصل إلى عشر سنوات، ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود الإمارات لتعزيز مكانتها كوجهة عالمية للاستثمار والعمل والعيش، وقد أكد نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على أهمية هذه الخطوة في دعم الاقتصاد وتحقيق التوجهات الوطنية، وذلك من خلال منح الإقامة الزرقاء لبعض الفئات التي تسهم بشكل استثنائي في التنمية المستدامة للدولة.

الإقامة الزرقاء طويلة الأمد في الإمارات

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن الإقامة الزرقاء طويلة الأمد في الإمارات وكيفية الحصول عليها والفئات المستحقة للإقامة.

ما هي الإقامة الزرقاء في الإمارات؟

وتُمنح «الإقامة الزرقاء» للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات.

وكتب نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» (تويتر سابقًا): «اعتمدنا «الإقامة الزرقاء»، وهي إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات سيتم منحها للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات.. استدامة اقتصادنا أصبحت مرتبطة باستدامة بيئتنا … وتوجهاتنا الوطنية واضحة وثابتة في هذا المجال».

أبرز معلومات عن الإقامة الزرقاء

1- الإقامة الزرقاء، إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات.

2- سيتم منحها للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات.

3- تمثل فئة 'الإقامة الزرقاء' أول إقامة طويلة الأمد للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة من داخل وخارج دولة الإمارات.

5- ستمنح بشكل خاص للداعمين للجهود البيئية من أعضاء المنظمات الدولية والشركات العالمية، وأعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والحاصلين على الجوائز العالمية، والمساهمين في العمل البيئي من الناشطين المميزين والباحثين من داخل الدولة والمقيمين المسؤولين عن البيئة.

6- ستقدّم الإقامة الزرقاء من خلال إجراء التقديم المباشر لها ضمن خدمات التقديم في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

7- تستهدف الإقامة الزرقاء استكمال مسيرة جهود دولة الإمارات المبذولة في ملف الاستدامة.

الفئات المستحقة الحصول على الإقامة الزرقاء

في تصريحات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أُعلن عن قرار اعتماد استراتيجية لدولة الإمارات تهدف إلى تعزيز موقعها في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإنشاء منصب رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي، إلى جانب تشجيع وتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجهات الاتحادية الرئيسية، مما يسهم في تعزيز عملية التحول إلى مرحلة حديثة تهدف إلى تمكين التقنيات المتطورة في الجهات الاتحادية، وتتضمن الفئات المستحقة للحصول على الإقامة الزرقاء:

* من يساهم مِن الأفراد في حماية البيئة بمختلف جوانبها، سواء البحرية أو البرية أو جودة الهواء.

* الأشخاص الذين يبذلون جهودًا استثنائية في تطوير وتطبيق التقنيات الحديثة لتحقيق الاستدامة.

* الأفراد الذين يساهمون في تعزيز الاقتصاد الدائري والاستدامة الاقتصادية بالإمارات.

* أعضاء المنظمات الدولية والشركات العالمية الذين يقومون بدعم البيئة.

* أعضاء المؤسسات والجمعيات الأهلية الذين حصلوا على جوائز عالمية تقديرًا لجهودهم في مجالات البيئة والاستدامة.

* الناشطين والباحثين المتميزين في مجالات البيئة والاستدامة داخل دولة الإمارات.

* الأشخاص المسؤولين عن البيئة ومجالاتها والحفاظ عليها بداخل الإمارات.

كيفية التقديم على الإقامة الزرقاء؟

ستقدم «الإقامة الزرقاء» من خلال إجراء التقديم المباشر لها ضمن خدمات التقديم في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو عن طريق ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

اقرأ أيضا