بطاقات الأداء المدرسي في اختبارات “نافس” لعام 2024.. وموعد الاختبارات


السبت 17 اغسطس 2024 | 10:27 صباحاً
بطاقة نافس
بطاقة نافس
بدر القحطاني

بطاقات الأداء المدرسي، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن إصدار بطاقات الأداء المدرسي الخاصة بالاختبارات الوطنية “نافس” لعام 2024، ويأتي هذا الإعلان بعد إتمام قياس الأداء التعليمي لجميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ويمكن الآن لجميع المدارس ومكاتب وإدارات التعليم الاطلاع على نتائجها عبر منصة “تميز” الرقمية التي توفر معلومات مفصلة حول الأداء في اختبارات نافس الوطنية.

بطاقة نافس 2024 

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية التفاصيل الكاملة لبطاقات الأداء المدرسي في اختبارات “نافس” لعام 2024. 

بطاقات الأداء المدرسي

تم أداء اختبارات نافس بالتعاون مع وزارة التعليم خلال الفترة من 12 إلى 27 مايو 2024، وشهدت مشاركة واسعة حيث بلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين أكثر من مليون وذلك في صفوف الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث المتوسط، كما تم إجراء الاختبارات في أكثر من 18 ألف مدرسة على مستوى المملكة بما في ذلك المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في جميع المناطق والمحافظات.

كيفية الوصول إلى بطاقة نافس

يمكن للمستخدمين الوصول إلى بطاقات الأداء الخاصة باختبارات نافس من خلال منصة تميز الرقمية، وتشمل المنصة تقارير تقويم مدرسية تفصيلية تغطي أربعة مجالات رئيسية:

الإدارة المدرسية.

التعليم والتعلم.

نواتج التعلم.

البيئة المدرسية.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

كذلك قد أصدرت الهيئة بطاقات الأداء المدرسي بناءً على نتائج الاختبارات التي شملت مجالات الرياضيات والعلوم والقراءة، وتعتبر اختبارات نافس اختبارات وطنية تُديرها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم، كما تهدف إلى تقييم الأداء في المواد الأساسية مثل القراءة والرياضيات للصف الثالث الابتدائي والقراءة والرياضيات والعلوم للصفوف الدراسية السادس الابتدائي والثالث المتوسط، وتُعد نتائج هذه الاختبارات معيارًا هامًا لتقييم واعتماد المدارس على مستوى المملكة.

أهداف اختبارات نافس

تُعد اختبارات “نافس” أحد الأدوات المهمة التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم وتطوير الأداء الأكاديمي في المملكة، وقد أُطلقت هذه الاختبارات لتقييم التحصيل التعليمي للطلاب وتعزيز التنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، كما تهدف إلى توفير بيانات موثوقة تساعد صُناع القرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين جودة التعليم وتحقيق أهداف رؤية 2030.

من الجدير بالذكر أن اختبارات “نافس” تهدف إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية في مجال التعليم:

تعمل الاختبارات على قياس مدى تحصيل الطلاب في المواد الأساسية مثل القراءة والرياضيات والعلوم، تسهم هذه القياسات في توفير مؤشرات أداء دقيقة عن مستوى الطلاب ومدى تقدمهم.

تحفيز المدارس ومكاتب وإدارات التعليم على تحسين أدائها من خلال التنافس الإيجابي، وذلك يعزز من جودة التعليم ويشجع على تطوير استراتيجيات جديدة لتحسين نتائج الطلاب.

تسهم نتائج اختبارات نافس في تزويد صُناع القرار بمؤشرات أداء دقيقة مما يساعد في اتخاذ الإجراءات التصحيحية لتحسين جودة عمليات التعليم والتحصيل التعليمي.

تتيح الاختبارات متابعة التقدم والتغيرات في مستويات التحصيل التعليمي بشكل دوري مما يمكن من تقييم فعالية السياسات التعليمية والتأكد من تحقيق الأهداف المحددة.

تُستخدم نتائج الاختبارات في مقارنة الأداء بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية مما يوفر رؤية شاملة للعوامل المؤثرة في تعلم الطلاب وتحصيلهم.

موعد أداء الاختبارات

من الجدير بالذكر أنه قد تم أداء اختبارات “نافس” لأول مرة على جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة خلال العام الدراسي 2021/2022 والتي كانت تمثل “دورة التهيئة”، ومن ثم أعيد أدائها في العام الدراسي 2022/2023 وهي “الدورة الأولى”، وتعتبر نتائج الدورة الثانية بمثابة “خط الأساس” لاختبارات نافس.

اقرأ أيضا