كيف تستفيد من مبادرة الإعفاء من الغرامات حتى نهاية 2024؟.. 3 أمثلة تكشف التفاصيل


الخميس 15 اغسطس 2024 | 02:41 مساءً
أمثلة توضيحية لمبادرة الإعفاء من الغرامات
أمثلة توضيحية لمبادرة الإعفاء من الغرامات
ريم العتيبى

قدمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أمثلة توضيحية للمساعدة على الاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات المستمرة حتى 31 ديسمبر 2024م، ويستعرض موقع 'السعودى اليوم'، أبرز تلك الأمثلة فى التقرير الآتى:

مبادرة الإعفاء من الغرامات 

مثال 1- لدى سعد منشأة لبيع العطور، وتأخر في تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة للربع الثالث من عام 2021م، ويرغب سعد في الاستفادة من تمديد مبادرة الإعفاء الأخيرة، وقام بتقديم إقراراتها للهيئة وسداد الضريبة المستحقة، وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة للاستفادة من الإعفاء والتي تنتهي في 31 ديسمبر 2024م.

الغرامات المستحقة على المنشأة

غرامة التأخر في تقديم الإقرار = تصل إلى 25% من الضريبة التي كان يتعين على المنشأة الإقرار عنها ..

غرامة التأخر في سداد الضريبة المستحقة = 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه حتى تاريخ السداد الفعلي.

الشرح: سيتم إعفاء المنشأة من الغرامات السابقة لأنه تم سداد الضريبة المستحقة خلال الفترة الزمنية المحددة للاستفادة من الإعفاء.

مثال 2- قامت شركة مشروبات غازية بالتأخر عن سداد الضريبة المستحقة لإقرار ضريبة السلع الانتقائية عن الفترة الضريبية الأولى من عام 2024م (يناير) فبراير)، والتى يفترض سدادها بحد أقصى 15 مارس 2023م، وبعد صدور قرار تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات في 1 يوليو 2024م، أرادت الشركة الاستفادة من المبادرة وسداد الضريبة المستحقة خلال الفترة الزمنية المحددة للاستفادة من الإعفاء.

الغرامات المستحقة على المنشأة: غرامة التأخر في سداد الضريبة المستحقة = 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه حتى تاريخ السداد الفعلي.

الشرح: سيستفيد المكلف من الإعفاء من غرامة التأخر في السداد لقيامه بسداد كامل أصل دين الضريبة المستحق خلال الفترة الزمنية المحددة للاستفادة من الإعفاء.

مثال 3- فهد صاحب محل لبيع القهوة، وهو ملتزم بإصدار الفواتير بطريقة نظامية صحيحة إلا أنه لا يقوم أحيانا يحفظ الفواتير والمستندات التي يقوم بإصدارها، حيث تعرضت بعض تلك الفواتير إلى تلف بعض أجزائها، وقد تم تنبيهه في المرة الأولى على تلك المخالفات، وبعد مضي 3 أشهر لم يتدارك ذلك الخطأ فتم تحرير مخالفة وغرامة بمقدار 1000 ريال، وقام فهد بسدادها قبل تاريخ بداية المبادرة، وفي الزيارة الميدانية الثالثة تبين عدم معالجة تلك المخالفة، وقامت الهيئة بفرض غرامة مقدارها 5000 ريال قبل تاريخ بداية المبادرة.

الغرامات المستحقة على المنشأة

تحرير مخالفتي عدم التزام على فهد بمبلغ 1000 ريال و 5000 ريال، نظير استمراره في الوقوع بنفس المخالفة على الرغم من مضي 6 أشهر من تنبيهه على المخالفة.

 الشرح: يمكن أن يستفيد المكلف من فترة الإعفاء خلال الفترة من 1 يونيو 2022م حتى 31 ديسمبر (2024م بالنسبة للغرامة غير المسددة وقدرها 5000 ريال شريطة أن تكون جميع الإقرارات الخاصة بالمكلف مقدمة للهيئة، وأن يكون مسددًا للضريبة المستحقة بموجبها، وفي حال وجود إقرارات غير مقدمة أو أصل ضريبة غير مسدد، يجب تقديمها وسدادها للهيئة ليعفى من غرامة مخالفة عدم الالتزام.

اقرأ أيضا