منطقة مكة المكرمة تتصدر إنتاج البطيخ في المملكة بـ 442 ألف طن سنويًا


الخميس 15 اغسطس 2024 | 10:44 صباحاً
إنتاج البطيخ في المملكة
إنتاج البطيخ في المملكة
عبد الله الشهري

حققت منطقة مكة المكرمة المركز الأول في إنتاج فاكهة البطيخ بالمملكة، بكمية إنتاج سنوي بلغت 442.3 ألف طن، متفوقة بذلك على باقي مناطق المملكة، حيث جاءت منطقة الرياض في المركز الثاني بإنتاج سنوي وصل إلى 60.893 ألف طن.

 إنتاج البطيخ في مكة

فاكهة البطيخ، المعروفة بقيمتها الغذائية العالية ومحتواها الكبير من الماء، تُعتبر عنصرًا أساسيًا للانتعاش في فصل الصيف، حيث تسهم في سد احتياجات الفرد من السوائل، مما يجعلها رمزًا للراحة خلال فترات الاستجمام.

وزارة البيئة والمياه والزراعة أوضحت أن نسبة الاكتفاء الذاتي من البطيخ في المملكة وصلت إلى 99% هذا العام، وذلك بفضل دعم الوزارة لهذه الفاكهة عبر برامج مثل 'برنامج التنمية الريفية المستدامة (ريف)'، إلى جانب تنظيم مهرجانات وفعاليات، وتقديم دورات وبرامج توعوية لرفع مستوى المعرفة لدى المزارعين.

الإنتاج السنوي للبطيخ في المملكة بلغ هذا العام 605 آلاف طن، مزروعة على مساحة تقدر بـ 24 ألف هكتار. وأكد المهندس ماجد الخليف، مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، أن الفرع يولي اهتمامًا كبيرًا بزراعة البطيخ، خاصة في ظل ملاءمتها للظروف المناخية في المنطقة وعدم حاجتها إلى مصادر مياه دائمة. وأضاف أن مهرجان الحبحب العثري، الذي يقام سنويًا في محافظة الليث، يجذب اهتمامًا كبيرًا من المزارعين والمهتمين بهذه الفاكهة.

اقرأ أيضا