عاجل..استقرار التضخم السنوي في السعودية للشهر الثاني على التوالي


الخميس 15 اغسطس 2024 | 09:58 صباحاً
استقرار التضخم السنوي في السعودية  للشهر الثاني على التوالي
استقرار التضخم السنوي في السعودية للشهر الثاني على التوالي
بدر القحطاني

سجل  معدل التضخم السنوي في المملكة  1.5% خلال شهر يوليو من 2024،.و استقر معدل التضخم السنوي للشهر الثاني على التوالي، بعد أن سجل 1.5% في يونيو من 2024، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2023.

اقرأ ايضا:عاجل.."رئيس أرامكو" يتصدر قائمة مجلة فوربس السنوية لأفضل 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط

سبب  ارتفاع التضخم السنوي 

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في بيان، اليوم الخميس، إن ارتفاع التضخم السنوي 1.5% يعود بشكل رئيسي لارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.5%.

 الإيجارات السكنية هي المؤثر الأكبر في التضخم

وكانت الإيجارات السكنية هي المؤثر الأكبر في التضخم خلال شهر يوليو 2024، على أساس سنوي، إذ ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 11.1% في يوليو الماضي متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12% وكان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر يوليو من 2024، نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة والبالغ 21%.

تأثر أسعار قسم الأغذية والمشروبات بارتفاع أسعار الخضار

وتأثرت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 5.3% كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 2.3% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 7%.

وسجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.6% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي 3.8%.

ما هو التضخم؟

التضخم هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات.، ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (CPI) هو المؤشر الأكثر شيوعًا واستخدامًا، حيث يتتبع مستوى متوسط أسعار السلع والخدمات التي تستهلكها الأسرة، وبذلك فإن معدل تغير الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المتوسط وبمرور الوقت يمثل التضخم. ويتم قياس التضخم على أنه معدل النمو السنوي أو الشهري للرقم القياسي لأسعار المستهلكين.

#الهيئة_العامة_للإحصاء تنشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يوليو 2024م.

اقرأ أيضا