بعد إصدارها من قبل هيئة تقويم التعليم.. ما أهميته بطاقة نافس للمدارس الأبتدائية والهدف منها؟


هيئة تقويم التعليم والتدريب

الخميس 15 اغسطس 2024 | 02:55 صباحاً
بطاقة نافس
بطاقة نافس
بدر القحطاني

هيئة تقويم التعليم والتدريب، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن إصدارها لبطاقات الأداء المدرسي الخاصة بالاختبارات الوطنية “نافس” لعام 2024، والتي تستند إلى قياس وتقييم الأداء التعليمي لطلاب وطالبات المراحل الدراسية الابتدائية والثانوية في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

وقد أتاح الإصدار الجديد لجميع المدارس ومديري مكاتب التعليم وإداراته في أنحاء المملكة الاطلاع على النتائج المحققة من خلال منصة “تميز” الرقمية.

وتم تنفيذ الاختبارات الوطنية “نافس” بالتعاون مع وزارة التعليم في الفترة من 12 وحتى 27 مايو 2024، وشارك فيها ما يتجاوز المليون طالب وطالبة من طلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط في أكثر من 18 ألف مدرسة على نطاق المملكة. 

بطاقات نافس للمدارس الابتدائية والمتوسطة

في ضوء تطوير التعليم السعودي تم الإعلان عن إصدار بطاقات نافس للمدارس الابتدائية والمتوسطة، حيث إنها تعتبر واحدة من أهم الخطوات التي انتهجتها وزارة التعليم السعودي من أجل تطوير العملية العلمية في المملكة العربية السعودية. 

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن بطاقات نافس للمدارس الابتدائية والمتوسطة وأهميتها.

بطاقات نافس للمدارس الابتدائية والمتوسطة

قامت هيئة التعليم والتدريب بالإعلان قيامها بإصدار بطاقات الأداء المدرسي والتي تخص الاختبارات الوطنية نافس، وهذا في أعقاب القيام بقياس الأداء التعليمي لكافة المدارس الأهلية والحكومية في المرحلتين المتوسطة والابتدائية إذ أن الهيئة وفرت لكافة الإدارات التعليمية وكافة المدرس الاطلاع على النتائج.

جدير بالذكر أن الهيئة قد قامت بعمل اختبارات نافس بالتعاون مع وزارة التعليم السعودي في الفترة من الثاني عشر من مايو إلى اليوم السابع والعشرين من الشهر ذاته وقد شارك بها أكثر من مليون طالب من المرحلة الابتدائية ومن كافة المناطق في المملكة العربية السعودية.

أهمية بطاقات نافس للمدارس

هناك العديد للفوائد والأهميات لبطاقات نافس ومن بينها ما سنعرضه لكم عن طريق ما يلي:

تهدف نافس إلى زيادة التنافس بين كافة الإدارات والمدارس.

تسعى إلى تقويم التحصيل الدراسي لكافة التلاميذ.

من بين أهداف نافس سعيها إلى تطوير جودة التعليم.

أيضًا تعمل بطاقات نافس على مقارنة المردود الذي تقدمه كافة الإدارات والمدارس.

تعتبر بطاقات نافس واحدة من أهم برامج رؤية 2030.

أيضًا عبر نافس من الممكن تزويد صناع القرار بمؤشرات أداء موثوقة.

اقرأ أيضا