المملكة تعلن تجهيز أكثر من 20 ألف مسجد لصلاة عيد الفطر المبارك


الاربعاء 19 ابريل 2023 | 11:45 صباحاً
وزارة الشؤون الاسلامية
وزارة الشؤون الاسلامية
فريق_ السعودي اليوم

كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عن خطتها للاستعداد لصلاة عيد الفطر المبارك، في مختلف مناطق المملكة، حيث أعلنت جاهزية 20.714 جامعاً ومصليًا مكشوفاً لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1444هـ.

الوزارة توضح موقف صلاة الجمعة حال تزامن مع أول أيام العيد 

وأشارت الوزارة، في بيان صادر عنها، إلى أنه تم الاستعداد لتجهيز وتهيئة المساجد وتوفير وسائل السلامة والصيانة الدورية، مع التأكيد على ضرورة تطبيق التعليمات بمدة إقامة صلاة العيد بعد شروق الشمس بربع ساعة.

وقالت الوزارة إنه في حال توافق كان يوم العيد يوم الجمعة اعتماد العمل بما تضمنته الفتوى الصادرة عن اللجنة الدائمة للفتوى حول حكم صلاة الجمعة إذا اجتمعا يوم العيد ويوم الجمعة في يوم واحد، والمتضمنة من حضر صلاة العيد فيرخص له عدم حضور صلاة الجمعة، ويصليها ظهراً في وقت الظهر، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل، ومن لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة، ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة، فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة، فإن لم يوجد عدد تنعقد به صلاة الجمعة صلاها ظهراً.

ونوهت الوزارة أنه يجب على إمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهد العيد، إن حضر العدد التي تنعقد به صلاة الجمعة وإلاّ فتصلى ظهراً، ومن حضر صلاة العيد وترخص بعدم حضور الجمعة فإنه يصليها ظهراً بعد دخول وقت الظهر، ولا يشرع في هذا الوقت الأذان إلا في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، فلا يشرع الأذان لصلاة الظهر ذلك اليوم.

واستعانت الوزارة بأكثر من 6000 مراقب ومراقبة لمتابعة الجوامع ومصليات العيد للوقوف على جاهزيتها ومتابعة عمل شركات الصيانة والتشغيل، ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين في حال رصد أي ملاحظات في الخدمات المقدمة لبيوت الله إلى التواصل عبر مركز خدمات المستفيدين 1933 للإبلاغ.

اقرأ أيضا