أرامكو السعودية توقع مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لدعم الأبحاث البيئية والتجارية


استثمار بقيمة 100 مليون دولار أمريكي على مدى عشر سنوات

الاثنين 12 اغسطس 2024 | 12:32 مساءً
أرامكو السعودية توقع مذكرة تفاهم مع كاوست
أرامكو السعودية توقع مذكرة تفاهم مع كاوست
فجر الفهد

أعلنت أرامكو السعودية عن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بهدف دعم الأبحاث التي تسعى لتحقيق فوائد بيئية وتجارية، وتخطط الشركة لتمويل مشاريع البحث والتطوير بقيمة 100 مليون دولار أمريكي خلال العقد المقبل، مما يعزز التعاون بين المؤسستين في مجالات الابتكار والتقنيات.

تعميق التعاون بين أرامكو وكاوست

وعلق المهندس أمين حسن الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، على هذه الشراكة قائلاً: 'هذا التعاون من شأنه تعميق علاقة أرامكو السعودية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بصورة أكبر، حيث نتطلع إلى استكشاف آفاقٍ وإمكاناتٍ جديدة مع التركيز القوي على البحث وتطوير التقنية.'

التركيز على الأبحاث المؤثرة والابتكار

من جانبه، صرح البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، بأن هذه الشراكة تجسد تفاني الجامعة في تسريع الأبحاث المؤثرة التي تقود التقدم التقني وتعالج تحديات العالم الحقيقي، مما يساهم في تطوير حلول مبتكرة لمستقبل أكثر استدامة.

مجالات التعاون الأساسية

يشمل التعاون بين أرامكو السعودية وكاوست عدة مجالات رئيسية، مثل تحول الطاقة، والاستدامة، وتحول المواد، وتقنيات التنقيب والإنتاج، والحلول الرقمية. ويهدف هذا التعاون إلى تطوير نتائج قابلة للتطبيق تجاريًا، بما يدعم الأهداف الاستراتيجية لكلا المؤسستين.

مشاريع البحث المستقبلية

ستتركز جهود الأبحاث في مجالات تحول الطاقة على تحويل السوائل إلى مواد كيميائية، وأبحاث المصافي المستقبلية، بالإضافة إلى تطوير وقود الطيران منخفض الكربون. أما أبحاث الاستدامة، فستركز على الهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه، ومصادر الطاقة المتجددة، وحلول تخزين الطاقة. ومن المتوقع أن تشمل مشاريع أخرى مواد كربونية متقدمة والطاقة الحرارية الأرضية 

أرامكو السعودية توقع مذكرة تفاهم مع كاوست
على هامش توقيع الاتفاقية بين أرامكو السعودية وشركة إير برودكتس قدرة
أرامكو السعودية تكمل الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان
شركة أرامكو السعودية توقع مذكرات تفاهم

اقرأ أيضا