لغز الدردشة الغامضة.. جندية أمريكية وراء تسريبات "البنتاغون" ومدونة روسية روجت للوثائق


الاربعاء 19 ابريل 2023 | 12:34 صباحاً
علم أمريكا
علم أمريكا
فريق- السعودى اليوم

يبدو أنه لازال هناك ملابسات كثيرة لم تتكشف بعد ذات صلة بقضية تسريبات وثائق وزارة الدفاع الأمريكية 'البنتاغون' السرية، والتى يتعلق بعضها بسياسة أمريكا مع أعدائها وحلفائها.

فبعد أيام قليلة من اعتقال الجندي جاك تيشيرا الحارس الوطني للطيران في ولاية ماساتشوستس، بعد تورطه بما اعتبر أكبر خرق للأمن القومي منذ 10 سنوات على الأقل في البلاد، كشفت معلومات عن حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي تشرف عليه ضابطة صف سابقة في البحرية الأميركية ، لعبت دوراً رئيسياً في انتشار الوثائق الاستخباراتية.

استخدمت الضابطة الأمريكية مدونة روسية معروفة باسم 'دونباس ديفوشكا' (Donbass Devushka)، والتي تعني 'فتاة دونباس' قامت بإعادة نشر الملفات من غرف الدردشة الغامضة عبر الإنترنت، وهي واجهة لشبكة من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست وجمع التبرعات للموالين للكرملين في حرب أوكرانيا.

جندية أمريكية تدير الحساب

ويشرف على هذه الحسابات فنية إلكترونيات طيران سابقة في الولايات المتحدة، ومقرها واشنطن واسمها الحقيقي سارة بيلز - 37 عاماً – وتعمل في القاعدة الجوية للبحرية الأمركية في جزيرة ويدبي حتى أواخر العام الماضي، على الرغم من أن الحسابات التي أنشأتها وأشرفت عليها تمجد الجيش الروسي ومجموعة فاغنر شبه العسكرية.

بدء تحقيق مع بيلز

كانت التسريبات قد خرجت للنور في 5 أبريل ، بعدما نشر الحساب على تلغرام أربعة من المستندات السرية التي يُزعم أنها مُسربة إلى متابعيه البالغ عددهم 65 ألفاً، وفقاً للقطات التي شاهدتها صحيفة 'وول ستريت جورنال'.

وأدى ذلك إلى قيام العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الروسية بالتقاط الوثائق، وبعد ذلك بدأ البنتاغون تحقيقاً. تقول بيلز إن إدارياً آخر نشر الملفات الأربعة.

تحتوى على مجموعة متنوعة من الأسرار

وكانت منشورات تيشيرا قد وضعت على الإنترنت لعدة أشهر، وتم مشاركتها بين دائرة صغيرة من زملائه وعشاق ألعاب الكمبيوتر، الذين انضموا إلى خادمه المخصص للمدعوين فقط على منصة Discord، وتم العثور على العشرات من الملفات السرية الأخرى في Discord منذ ذلك الحين، معظمها تتناول الحرب في أوكرانيا، ولكنها تحتوي أيضاً على مجموعة متنوعة من الأسرار حول الدول الأخرى.