هل يساهم الغاز الأفريقي في دعم احتياجات القارة العجوز وآسيا وتقليل الاعتماد على روسيا؟


السبت 10 اغسطس 2024 | 02:06 مساءً
الغاز الأفريقي  يساهم في دعم احتياجات  دول العالم
الغاز الأفريقي يساهم في دعم احتياجات دول العالم
بدر القحطاني

أصبح الغاز لاعبا لاغنى عنه  في دعم الطاقة بكافة دول العالم وخاصة أوربا التي تعتمد على الغاز الروسي ومع تصاعد وتيرة الحرب في أوكرانيا تسعى القارة العجوز إلى الاعتماد على مصادر للغاز بعيدا عن الدب الروسي..فهل تكون أفريقيا هي المصدر؟

اقرأ ايضا:باستثمارات3 مليارات ..مصر والإمارات يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة لوجستية بترولية

احتياطيات الغاز في أفريقيا

فوفقا لـ'منصة الطاقة 'أصبحت احتياطيات الغاز في أفريقيا ورقةً رابحةً للعديد من دول العالم، الساعية لتأمين إمدادات موثوقة ومستقرة من تلك السلعة الإستراتيجية، في ظل مستويات طلب محلية ضاغطة.

ويبرُز الغاز الأفريقي خيارًا مطروحًا على طاولة الأوروبيين الذين يسابقون الزمن لطي صفحة الاعتماد على روسيا في إمدادات الطاقة، في أعقاب التوترات التي تلت الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022).

تسهيل تدفق الغاز الأفريقي إلى أوروبا

ويُتوقع أن يُسهم الموقع الجغرافي المتميز لأفريقيا، إلى جانب مشروعات البنية التحتية الطاقوية المطورة -حاليًا- مثل خط أنابيب الغاز العابر للصحراء (Trans-Saharan Gas pipeline)، في تسهيل تدفق الغاز الأفريقي إلى أوروبا وآسيا؛ ما يدعم أمن الطاقة العالمي.

ووصلت  احتياطيات الغاز في أفريقيا 17.89 تريليون متر مكعب بنهاية عام 2023، بتراجع 44 مليار متر مكعب، قياسًا بـ17.93 تريليون متر مكعب في العام السابق (2022) مما يفتح الطريق إلى تصدير كميات أكبر من الغاز إلى أوربا