تعرف علي مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن 2024


السبت 10 اغسطس 2024 | 07:22 مساءً
تعرف علي مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن 2024
تعرف علي مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن 2024
عبد الرحمن الدوسري

توجد العديد من مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن في الوقت الحالي ، لاسيما وأن حكومة المملكة العربية السعودية الحالية تهتم بشكل كبير جدًا برعاية كبار السن، مما آل إلى توفير العديد من الخدمات المقدمة لكبار السن لضمان توفير حياة كريمة وتعزيز مستواهم المعيشي ولهذا فكان من ضمن اهتمامات وزارة الموارد البشرية الاهتمام بدور الرعاية، ومن خلال السعودي اليوم سنتعرف على أبرز هذه المبادرات.

مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن

الجدير بالذكر هو أن مجلس شؤون الأسرة أولى اهتمامًا كبيرًا جدًا بكبار السن، حتى أنه قد شكل لجنة فنية لتهتم بكبار السن، حيث إنها تتكون من مجموعة من المختصين والمهتمين بكبار السن، وذلك بغرض تعزيز الجهود وتحديد الأولويات المتعلقة بكبار السن.

1- مبادرة ضيوف الرحمن

• مبادرة ضيوف الرحمن كان ضمن مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن والتي اهتم مجلس شؤون الأسرة بإصدار برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والذي يعمل على تقديم تجربة دينية تقوم على كبار السن في المملكة السعودية، حيث إن البرنامج يهدف إلى خدمة ما يزيد عن عشرة مليون شخص من كبار السن.

• من الواجب توضيحه هو أن هذه الخدمة قد انطلقت من عدة سنوات قليلة، وكان غرضها هو إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالحجاج وخصوصًا منذ لحظة دخولهم لمدينة مكة المكرمة، وقد حصل أكثر من نصف مليون حاج على خدمات هذه المبادرة بداية من لحظة انطلاق المبادرة حتى اللحظة الحالية.

• أغلب الحجاج من كبار السن قد تم استقبالهم من مطار مدينة مكة المكرمة وتوصيلهم إلى أماكن إقامتهم كي يتمكنوا من استخراج تأشيرات الحج بشكل إلكتروني من خلال القائمين على برنامج المبادرة، مما يؤدي إلى توفير وقت وجهد الحجاج من كبار السن دون الحاجة للتوجه إلى المكاتب المختصة في المملكة العربية السعودية.

2- مبادرة توقير

توجد أيضًا مبادرة توقير والتي تعد من أهم مبادرات مجلس شؤون الأسرة لدعم كبار السن والتي تعمل على توفير العديد من الخدمات المتنوعة والتي منها الاجتماعية وحتى التطوعية لاسيما وأنها أيضًا تهتم بكبار السن من حجاج بيت الله الحرام، وتعد الخدمات الإرشادية المتعلقة بمواقع مناسك الحج ومواقعها.

زيادة عن توفير الخدمة لإمكانية التواصل مع أهم الأطباء والاستشاريين في العديد من التخصصات الطبية أثناء أداء مناسك الحج، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من خدمات سيارات التنقل.

3- مبادرة إنسانيون

علاوة عن مبادرة إنسانيون والتي تعمل على إنشاء بيئة تعبدية ودينية ملائمة لكبار السن أثناء تواجدهم في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة بشكل سهل ويسير عليهم.

مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن جاءت لتكون مساندة لكبار السن ممن يأتون لزيارة بيت الله الحرام، وذلك سواء كان للسعوديين أو للأجانب القادمين لمدينة مكة المكرمة لأداء مناسك الحج والعمرة. 

تعرف علي مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن 2024
تعرف علي مبادرات مجلس شؤون الأسرة السعودي لدعم كبار السن 2024

اقرأ أيضا