بتكوين تواصل ارتفاعها بعد انتعاش الأسهم الآسيوية


الجمعة 09 اغسطس 2024 | 02:24 مساءً
بتكوين
بتكوين
عبد الله الشهري

واصلت عملة بتكوين ارتفاعها يوم الجمعة، بالتزامن مع انتعاش الأسهم الآسيوية، بعد موجة بيع مكثفة ضربت الأسواق. ارتفعت العملة المشفرة بنسبة 5.3% تقريباً، متجاوزة لفترة وجيزة حاجز 62 ألف دولار، قبل أن تتراجع قليلاً وتحوم حول مستوى 60 ألف دولار، مما يعزز المكاسب التي حققتها يوم الخميس.

بتكوين تواصل ارتفاعها بعد انتعاش الأسهم الآسيوية

تأتي هذه التحركات في تحول كبير عن وضعها في بداية الأسبوع، حيث شهدت الأسواق أكبر انخفاض منذ انهيار منصة 'إف تي إكس' (FTX) في عام 2022. كما سجلت عملة إيثريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة، ارتفاعًا بنسبة 6%.

ورغم هذا الانتعاش، لا تزال كلتا العملتين دون مستوياتهما التي كانت عليها قبل أسبوع. وحققت 'بتكوين' يوم الخميس أكبر مكسب لها في يوم واحد منذ أكثر من 16 شهراً.

أسباب تقلب العملات المشفرة

يرجح المتداولون أن التقلبات الأخيرة في الأصول الرقمية ناتجة عن عوامل الاقتصاد الكلي وعمليات بيع قسرية من قبل بعض المضاربين في سوق العملات المشفرة. استعادت بتكوين جزءاً من قيمتها لتتجاوز مؤقتاً حاجز 56 ألف دولار يوم الثلاثاء، بعد موجة تجنب المخاطر التي ضربت الأسواق العالمية.

وفي الأمد المتوسط، من المتوقع أن تستمر عوامل الاقتصاد الكلي في التأثير على الأصول ذات المخاطر العالية. جاستن دي أنيثان، رئيس تطوير الأعمال لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة 'كيروك' المتخصصة في صناعة سوق العملات المشفرة، أشار إلى أن الابتعاد عن تجارة الفائدة في الين 'ليس شيئاً يمكن الانتهاء منه في غضون يومين'.

ومن الجانب الإيجابي، أشار دي أنيثان إلى أن عمليات بيع العملات المشفرة يوم الاثنين ساهمت في 'التخلص من المراكز الاستثمارية الضخمة الممولة بالديون في السوق'.

اقرأ أيضا