ارتفاع أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي وسط توترات في الشرق الأوسط


الخميس 08 اغسطس 2024 | 12:00 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
عبد الله الشهري

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، مسجلةً ارتفاعاً للجلسة الثالثة على التوالي، وذلك وسط قلق السوق بشأن المخاطر المتعلقة بالإمدادات نتيجة التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط وانخفاض حاد في مخزونات الخام الأميركية. جاءت هذه الزيادة في الأسعار بعد أن لامست أدنى مستوياتها في عدة أشهر في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ارتفاع أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي

بحلول الساعة 0540 بتوقيت جرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات أو 0.1% إلى 78.39 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتًا أو 0.2% إلى 75.39 دولار للبرميل.

أسعار النفط

تعافت أسعار النفط من أدنى مستوياتها التي سجلتها في وقت سابق من الأسبوع، والتي كانت نتيجة مخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وعمليات بيع مكثفة للأسهم في الأسواق العالمية. ومع ذلك، أثارت التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط قلقاً في الأسواق، مما ساهم في ارتفاع الأسعار.

أثارت احتمالات اضطراب الإمدادات من الشرق الأوسط القلق بعد مقتل عضوين بارزين من حماس وجماعة حزب الله اللبنانية، مما زاد من مخاوف السوق من احتمال شن إيران ضربات انتقامية ضد إسرائيل. وقال بنك إيه.إن.زد في مذكرة: 'السوق متوترة في انتظار رد إيران، وأي رد عنيف قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط ويهدد إمدادات النفط'.

البيانات الأميركية

أظهرت بيانات انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، للأسبوع السادس على التوالي، حيث تراجعت بمقدار 3.7 مليون برميل إلى 429.3 مليون برميل، وهو أكثر من التوقعات التي كانت تشير إلى سحب قدره 700 ألف برميل.

وقال محللون من بنك إيه.إن.زد: 'يشير هذا إلى أن الطلب على النفط لا يزال قوياً رغم المخاوف بشأن ضعف النشاط الاقتصادي'.