45 ألف وحدة سكنية.. الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين


الاربعاء 07 اغسطس 2024 | 04:36 مساءً
وحدات سكنية
وحدات سكنية
عبد الله الشهري

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، اجتماعاً في مقر الإمارة بجدة، بحضور المدير العام لشؤون الإسكان بوزارة البلديات والإسكان بالمنطقة الدكتور عبدالله العتيبي، والمدير العام للإقليم الغربي بالشركة الوطنية للإسكان نضال محمد عالم.

45 ألف وحدة سكنية

اطلع سموه خلال الاجتماع على أبرز الأعمال التي تمت خلال الربع الثاني من عام 2024، بما في ذلك المشاريع التي تنفذها الوزارة والشركة الوطنية للإسكان في منطقة مكة المكرمة. هذه المشاريع تشمل المخططات السكنية والمشاريع تحت الإنشاء.

أحدث الضواحي العمرانية في مكة

تم استعراض مجموعة من المشاريع العمرانية الجارية في المنطقة ونسب الإنجاز، بالإضافة إلى سير الأعمال بالبنية التحتية والمرافق الخدمية. كما تم التعرف على تفاصيل الضواحي والمجتمعات التي تطورها الوطنية للإسكان في المنطقة، والتي تبلغ خمس ضواحٍ ومجتمعًا واحدًا تغطي مساحة تصل إلى 21 مليون متر مربع، مقدمةً أكثر من 45 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والتصاميم وفق معايير عالمية.

ومن بين هذه المشاريع، تُعد ضاحية بوابة مكة أحدث الضواحي العمرانية وأولها في العاصمة المقدسة، تمتد على مساحة تزيد عن 5 ملايين متر مربع وتضم أكثر من 8 آلاف وحدة سكنية، ما بين فلل وتاون هاوس وشقق، لتستوعب أكثر من 38 ألف نسمة. ستقدم هذه الضاحية بيئة حيوية بمسطحات خضراء تتجاوز مساحاتها 730 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مجموعة من المرافق والخدمات المتكاملة.

كما ناقش اللقاء الجهود المبذولة من الوزارة والشركة الوطنية للإسكان لتقديم منتجات عالية الجودة ترتقي بتطلعات جميع شرائح المجتمع. هذا يتم من خلال بناء وتطوير ضواحٍ ومجتمعات عمرانية وتقديمها بمفهوم التطوير الشامل الذي يرفع من معايير جودة الحياة، ويقدم نظام حياة متكامل يشمل الجوانب السكنية والاجتماعية والترفيهية والصحية والأنشطة التفاعلية في مكان واحد، فضلاً عن التخطيط الحضري المستدام بزيادة كثافة المسطحات الخضراء وسهولة الوصول إلى جميع المرافق والخدمات عبر مسارات آمنة مخصصة للمشاة والدراجات.

اقرأ أيضا