طرق الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية 1446.. خطوات الاستعلام عن الطلب


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 03:36 مساءً
الزيارة العائلية
الزيارة العائلية
بدر القحطاني

الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية 1446.. يبحث عدد كبير من المواطنين داخل المملكة عن كيفية الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية 1446، وخاصة بعدما أطلقت السلطات في المملكة العديد من الخدمات الإلكترونية ومن ضمنها خدمة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية 1446 عبر منصة تأشيرات بهدف توفير الوقت والجهد على المواطن والمقيم الراغب باستقبال أفراد من عائلاته في المملكة.

الزيارة العائلية 1446

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية خطوات الاستعلام عن طلب زيارة عائلية 1445 عبر منصة التأشيرات الإلكترونية وشروط تمديدها وجميع الخطوات الخاصة بالاستعلام عنها.

تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية

تعد تأشيرة الزيارة العائلية هي تأشيرة تمنح للمقيمين في السعودية ليتمكنوا من دعوة أفراد عائلاتهم من الدرجة الأولى (الوالدين - الزوجة - الأبناء) لزيارتهم في السعودية .

تُعدّ تأشيرات الزيارة العائلية للسعودية جسراً للتواصل بين العائلات وتُتيح فرصة ذهبية لاكتشاف المملكة وثقافتها الغنية.

خطوات الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

يمكن للمواطن والمقيم الاستعلام عن طلب زيارة عائلية عبر منصة التأشيرات باتباع الخطوات التالية:

1- قم بزيارة الموقع الخاص بمنصة التأشيرات الإلكترونية من هنا.

2- يجب عليك القيام بالكبس فوق أيقونة “الاستعلامات”.

3- يلزم عليك القيام بالضغط على أيقونة “الخدمات المقدمة إلى وزارة الخارجية”.

4- اضغط على زر “الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية”.

5- لابد من أن تقوم بإدراج جميع البيانات المطلوبة.

6- يلزم عليك إدراج رقم الطلب.

7- اضغط فوق زر “استعلام”.

سيظهر كل التفاصيل أمامك عن التأشيرة.

شروط تمديد تأشيرة زيارة عائلية

ولتمديد تأشيرة الزيارة العائلية، ينبغي توفر عدد من الشروط ومن أهمها الآتي:

1- تقديم الطلب بطريقة إلكترونية.

2- المقيم يجب أن يكون وافد من الدرجة الأولى.

3- طالب التمديد يلزم أن يكون من أفراد الأسرة للوافد.

4- لابد أن يتوافر إقامة سارية لصاحب الطلب وتكون الإقامة مغطية لمدة التمديد.

5- لابد أن يكون الطلب مختوم من قبل الغرفة التجارية أو من قبل مختوم مكان العمل.

الاستعلام عن صدور التأشيرة

يمكن لأي شخص قدم على الاستعلام عن صدور تأشيرة سعودية أن يتحقق منها إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية:

بمجرد الدخول إلى الموقع.

يجب اختيار الخدمات الإلكترونية

ثم النقر على استعلام عن الطلبات المقدمة.

ثم إدخال رقم الطلب الخاص بك والتحقق منه.

وفي النهاية ستجد كل تفاصيل طلبك سواء تم تأشيرته أم لا.

المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة زيارة عائلية

ويشار إلي أن المستندات المطلوبة لإستخراج تأشيرة زيارة عائلية, تتمثل فيما يلي:

1. مفردات الراتب موقعة من جهة العمل.

2. نسخة من جواز سفر وشهادة ميلاد الوافدين.

3. صورة من الإقامة.

4. نسخة شخصية حديثة للوافدين.

5. شهادة التخرج الموثقة من المملكة.

6. جواز السفر وصورة منه.

7. تقرير يفيد بصلة القرابة بين المقيم والزائر.

تكلفة ورسوم الزيارات العائلية للسعودية

وتجدر الإشارة إلي بحسب ما أفادت السلطات في المملكة, فإن تكلفة الزيارات العائلية للسعودية, تتمثل في الرسوم الآتية:

- زيارة عائلية لمدة عامين , قيمة رسومها 8000 ريال سعودي .

- زيارة عائلية لمدة 12 شهر, قيمة رسومها 5000 ريال سعودي .

- زيارة عائلية لمدة 3 أشهر, قيمة رسومها 1500 ريال سعودي .

- زيارة عائلية لمدة 4 أيام , قيمة رسومها 300 ريال سعودي .

- زيارة عائلية لمدة 48 ساعة , قيمة رسومها 100 ريال سعودي .

أنواع التأشيرات في السعودية 1446

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من أنواع التأشيرات تختلف كل منها من حيث الغرض من الزيارة ومدة الإقامة وشروط الحصول عليها وإليك بعض الأنواع الرئيسية :

1 - تأشيرة الزيارة العائلية

تُمنح للأفراد الذين يرغبون في زيارة أقاربهم المقيمين في المملكة. هذه التأشيرة تسهل على المقيمين في السعودية دعوة أفراد عائلاتهم لزيارتهم لفترات محددة وتعد تأشيرة الزيارة العائلية واحدة من أكثر أنواع التأشيرات طلبًا خاصة بين الأجانب المقيمين في المملكة .

2 - تأشيرة الزيارة الشخصية

تُمكّن الأفراد من زيارة المملكة لأغراض شخصية او سياحية وتعتبر هذه التأشيرة مناسبة للأصدقاء والأقارب والمعارف غير العائليين كما تتميز هذه التأشيرة بإجراءاتها السهلة ومرونتها حيث تسمح للمسافرين بالتقدم بطلباتها إلكترونيًا من خلال منصة مخصصة، ودفع الرسوم عبر الإنترنت والحصول على التأشيرة خلال مدة قصيرة .

3 - تأشيرة العمرة

تُمنح للراغبين في أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة وتختلف مدة صلاحية تأشيرات العمرة حسب نوع التأشيرة وتُتيح هذه التأشيرة لحاملها الإقامة في المملكة لفترة زمنية محددة لأداء العمرة وزيارة الأماكن الدينية وتشمل تأشيرة العمرة إجراءات وضوابط خاصة تضمن تنظيم وحماية سلامة المعتمرين .

4 - تأشيرة الحج

هي تأشيرة تُصدر للحجاج القادمين لأداء فريضة الحج في المملكة العربية السعودية وتعتبر هذه الفيزا من أهم التأشيرات التي يتم تقديمها للمسلمين من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في زيارة مكة المكرمة لأداء الحج وتُصدر هذه الفيزا بشكل دوري قبل موسم الحج وتُسهم في تنظيم وإدارة تواجد الحجاج وضمان سلامتهم وراحتهم أثناء أداء المناسك .

5 - تأشيرة المرور

تسمح بالمرور عبر المملكة العربية السعودية لفترة قصيرة لا تتجاوز 12 ساعة وتُصدر عادةً للمسافرين الذين يتوقفون في المملكة العربية السعودية في طريقهم إلى وجهة أخرى وتعتبر تأشيرة المرور ضرورية للمسافرين الذين يحتاجون إلى عبور المملكة بموجب تذكرة طيران دون الحاجة إلى البقاء فيها .

6 - تأشيرة الزيارة التجارية

تُتيح حضور المؤتمرات أو المعارض أو الاجتماعات التجارية هي تأشيرة تُصدر للأفراد الذين يرغبون في زيارة المملكة العربية السعودية لأغراض تجارية محددة. تهدف هذه الفيزا إلى تسهيل الزيارات الرسمية للتفاوض والاجتماعات التجارية والمؤتمرات والمعارض وغيرها من الأنشطة ذات الصلة .

7 - تأشيرة السياحة

أُطلقت حديثًا لدعم السياحة في المملكة وتُمنح لمواطني عدة دول محددة وتتيح لهم زيارة السعودية بغرض السياحة والاستمتاع بتجارب سياحية مميزة .

8 - تأشيرة الإقامة المميزة

هي تأشيرة أطلقتها المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030 وتُمنح للمستثمرين ورواد الأعمال وذوي الكفاءات الذين يتمتعون بمهارات وخبرات استثنائية في مجالات معينة ويسعون للإقامة الدائمة في المملكة وتم إطلاق هذه التأشيرة ضمن مبادرة ' الإقامة المميزة ' التي تهدف إلى جذب الكفاءات والمواهب العالمية إلى السعودية وتعزيز التنافسية الاقتصادية والابتكار في البلاد .

9 - تأشيرة العمل

تُمنح للموظفين الذين يعملون لدى شركات أو جهات حكومية في المملكة وللأشخاص الذين يسعون للعمل في المملكة العربية السعودية وتهدف هذه التأشيرة إلى تسهيل دخول العمالة الأجنبية للبلاد وتوفير الكفاءات اللازمة لتطوير الاقتصاد المحلي .

10 -تأشيرة الدراسة

تُمنح للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة في السعودية وتهدف هذه التأشيرة إلى تمكين الطلاب من متابعة تعليمهم في البلاد واكتساب المعرفة والمهارات في مجالات مختلفة .

11 - تأشيرة الدبلوماسية

تعتبر جزءًا من أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية وتُصدر هذه التأشيرة للدبلوماسيين وأفراد البعثات الدبلوماسية الرسمية وأفراد البعثات الدولية الأخرى المعترف بها وذلك للسماح لهم بممارسة أعمالهم الدبلوماسية والرسمية في السعودية وتتيح تأشيرة الدبلوماسية لحامليها الاستفادة من امتيازات وحقوق خاصة وفقًا للقوانين والاتفاقيات الدولية

12 - تأشيرة العلاج

هي نوع خاص من التأشيرات التي تُمنح للأفراد الذين يحتاجون إلى السفر إلى الخارج للحصول على العلاج الطبي اللازم في المملكة العربية السعودية توفر هذه التأشيرة إمكانية السفر إلى المملكة للحصول على العلاج في المراكز الطبية المعتمدة في المملكة .

13 - تأشيرة المرافق

هي نوع من التأشيرات التي تُمنح لأفراد يرافقون شخصًا آخر في المملكة العربية السعودية وتتطلب هذه التأشيرة إثبات صلة القرابة وتقديم خطاب من المسافر الرئيسي .

14 - تأشيرات حديثى الولادة

تُمنح للأطفال الذين يولدون خارج المملكة العربية السعودية لأبوين مقيمين فيها ولابد أن يكون عمر الطفل اقل من 12 شهر والهدف من هذه التأشيرات هو تمكين الأبوين من إدخال مواليدهم إلى المملكة بشكل قانوني والتمتع بحقوق الإقامة بشرط أن يكون لدى كل من الوالدين تصريح عمل سعودي سارٍ أو تصريح إقامة سارٍى بالإضافة إلى ذلك أن يكون لدى أم الطفل فيزا إعادة دخول صالحة للمملكة العربية السعودية .

اقرأ أيضا