هبوط الأسواق العربية بسبب الحرب في الشرق الأوسط


الاثنين 05 اغسطس 2024 | 11:23 صباحاً
الأسواق العربية
الأسواق العربية
عبد الله الشهري

شهدت أسواق الأسهم العربية تراجعات كبيرة خلال تداولات اليوم الإثنين، متأثرة بالإضطرابات الجيوسياسية والهبوط الحاد الذي تشهده الأسواق الآسيوية، والتذبذب في أسعار النفط والذهب. تصدر "سوق دبي المالي" التراجعات بنسبة تجاوزت 4%، تلاه سوق الأسهم السعودية بتراجع تجاوز 3%.

وتفاقمت موجة بيع الأسهم مع تنامي المخاوف من تأخر بنك الاحتياطي الفيدرالي في دعم الاقتصاد الأمريكي المتباطئ، مما دفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن في السندات. كما انخفضت الأسهم اليابانية لليوم الثالث على التوالي مع تسعير المتداولين لمزيد من الزيادات المحلية في أسعار الفائدة. وتُثار مخاوف المستثمرين من التوترات في المنطقة وسط تقارير تفيد بأن إيران قد توجه ضربة إلى إسرائيل للانتقام من اغتيالات مسؤولين في حزب الله وحماس.

تراجع مؤشر سوق دبي المالي بأكثر من 4% مع هبوط الأسهم الكبرى، بقيادة شركة "إعمار" التي تراجعت بنسبة 8% و"بنك الإمارات دبي الوطني" بنحو 4.5%، في تداولات مرتفعة. كما تراجعت أسهم "إعمار للتطوير" بنسبة 8%، و"بنك دبي الإسلامي" بنسبة 2%.

وخسر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 2.5%، وكانت أكبر التداولات على أسهم شركة "العالمية القابضة" التي تراجعت بنسبة 1.2%، وأسهم "كيو القابضة" التي تراجعت بنسبة 4.2%، و"أدنوك للغاز" التي تراجعت بأكثر من 5%.

وفي مصر، تراجع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 2.8% ليصل إلى 27,718 نقطة، لكنه مازال مرتفعاً منذ بداية العام بنسبة 11%. كانت أغلب الشركات التي جرى تداولها في السوق متراجعة، باستثناء ثبات أسهم 65 شركة، وارتفاع أسهم 3 شركات. وتزامن ذلك مع ارتفاع سعر صرف الدولار في كبرى البنوك المصرية إلى 49.2 جنيه، وهو أعلى سعر منذ 11 مارس الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضا