عاجل.. هاريس تحصل على ترشيح الحزب الديمقراطي لمنصب الرئيس الأمريكي


الجمعة 02 اغسطس 2024 | 08:55 مساءً
كامالا هاريس
كامالا هاريس
جميلة الفالح

أفادت وكالة رويترز نقلاً عن رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي أن نائب الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، حصلت على ترشيح الحزب الديمقراطي لمنصب الرئيس في الانتخابات الرئاسية المقبلة. 

يأتي هذا الإعلان في ظل استعداد الحزب للدخول في حملة انتخابية حامية الوطيس، حيث يسعى لتعزيز موقفه واستقطاب الدعم الشعبي.

جديراً بالذكر أن كامالا هاريس هي سياسية ومحامية أمريكية ولدت في 20 أكتوبر 1964 في أوكلاند، كاليفورنيا. أصبحت أول امرأة وأول أمريكية من أصل إفريقي وأول أمريكية من أصل هندي تشغل منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة بعد فوزها مع جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

نبذة عن كامالا هاريس 

- التعليم: تخرجت هاريس من جامعة هوارد، وهي جامعة تاريخية للسود في واشنطن العاصمة، حيث درست العلوم السياسية والاقتصاد. ثم حصلت على شهادة القانون من كلية هاستينغز للقانون بجامعة كاليفورنيا.

الحياة المهنية

- المدعي العام لولاية كاليفورنيا: شغلت هاريس منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا من 2011 إلى 2017، حيث كانت أول امرأة وأول شخص من أصول جنوب آسيوية وأفريقية يتولى هذا المنصب في تاريخ الولاية.

- مجلس الشيوخ : انتُخبت هاريس لمجلس الشيوخ الأمريكي في عام 2016 كممثلة عن ولاية كاليفورنيا، وأصبحت ثاني امرأة من أصول أفريقية وأول أمريكية جنوب آسيوية تشغل هذا المنصب.

السياسات والاهتمامات

- العدالة الاجتماعية: عملت هاريس بجد على قضايا العدالة الجنائية وحقوق الإنسان، وأيدت الإصلاحات التي تهدف إلى الحد من الفوارق العرقية في نظام العدالة.

- الرعاية الصحية: دعمت تحسين وتوسيع نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، بما في ذلك تعزيز برنامج 'أوباما كير'.

- التغير المناخي: أكدت على أهمية مواجهة التغير المناخي والاستثمار في الطاقة المتجددة.

إنجازات بارزة

- نائب الرئيس: في 2021، أصبحت هاريس أول امرأة وأول شخص من أصول أفريقية وجنوب آسيوية يشغل منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

هاريس تعتبر شخصية سياسية بارزة على المستوى الوطني والدولي، حيث ساهمت في تحقيق تغييرات مهمة في العديد من القضايا الحيوية.

اقرأ أيضا