شاهد.. هل سيحول الكسوف دون رؤية هلال شوال؟ عالم فلك يحسم الجدل


الاثنين 17 ابريل 2023 | 07:56 مساءً
هلال رمضان ٦٥٤
هلال رمضان ٦٥٤
فريق_السعودي اليوم

كشف عبد الله الخضيري، ‏مستشار المرصد الفلكي بجامعة المجمعة، صحة الأنباء المتداولة حول أن الكسوف يحول دون رؤية الهلال. 

غير وارد

وأوضح الخضيري، في تصريحات لـقناة  “الإخبارية”، أن تلك الأنباء غير صحيحة، وليس له أي علاقة علمية، مؤكدًا أن هذا أمر غير وارد لا من الناحية العلمية ولا من الناحية التطبيقية.

 وتابع: 'هناك من يسعى لتحقيق معيار معين حتى يتحقق هذا المعيار بعدم الرؤية يجعل الكسوف عائقًا لرؤية الهلال وهو أمر غير وارد'.

اقرأ أيضا: الأمن العام يوجّه المواطنين للصلاة بالمساجد القريبة من المسجد الحرام.. اعرف السبب

صفاء الجو

ولفت إلى أن التقلبات الجوية قد تحجب رؤية هلال شوال، مستطردًا أن رؤيته تعتمد على صفاء الجو.

المحكمة العليا تحسم الجدل

وأضاف أن دخول الشهر وخروجه مسؤولية المحكمة العليا فقط والجهات التي تقوم بالرصد للهلال محدد عملها بالرصد سواء رؤى الهلال أو لم ير.

وأشار إلى أن كثرة الحديث تفوت فرصة استثمار ما تبقى من أيام الشهر الفضيل، وتشغل الناس عن الطاعة والعبادة خاصة في الأيام العشر الأواخر من رمضان. 

الجمعية الفلكية

وحسمت الجمعية الفلكية بجدة، الجدل بشأن موعد عيد الفطر، موضحه أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس 'يوم التحري' 29 رمضان 1444 الموافق 20 أبريل 2023 عند الساعة 07:12 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة ، وذلك بالتزامن مع كسوف للشمس غير مشاهد في الوطن العربي .

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة ، أن الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها ، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وقال ' ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة يوم التحري عند الساعة 06:42 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس 'الاستطالة' (05) درجات وإضاءته (0.2 %) وسيغرب عند الساعة 07:06 مساءً بعد ( 24 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال 'فلكياً (حسابياً)'. 

اقرأ أيضا