أبرزها محاجر مواد بناء.. السعودية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة


الاثنين 29 يوليو 2024 | 02:41 مساءً
السعودية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة
السعودية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة
عبد الله الشهري

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن إصدار 20 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر مايو 2024، شملت 14 رخصة لمحاجر مواد بناء و6 رخص كشف، وفقًا لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة.

السعودية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة  

وأوضح جراح الجراح، المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية حتى نهاية مايو بلغ 2,294 رخصة. وتتصدر رخص محاجر مواد البناء القائمة بـ 1,464 رخصة، تليها رخص الكشف بـ 571 رخصة، ثم رخص استغلال التعدين والمناجم الصغيرة بـ 199 رخصة، ورخص الاستطلاع بـ 40 رخصة، ورخص فائض الخامات المعدنية بـ 20 رخصة.

نظام الاستثمار التعديني

وأشار الجراح إلى أن نظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية حددت ستة أنواع من الرخص التعدينية، منها رخصة الاستطلاع التي تشمل جميع أنواع المعادن لمدة عامين قابلة للتمديد، ورخصة كشف لجميع أنواع المعادن لمدة خمس سنوات للمعادن من الفئتين (أ) و (ب)، ولمدة عام واحد لفئة المعادن (ج). كما تشمل الرخصة للأغراض العامة المرتبطة برخصة التعدين أو المنجم الصغير.

وأضاف أن رخص الاستغلال تشمل رخصة تعدين المعادن من الفئتين (أ) و (ب) التي لا تتجاوز فترة ترخيصها 30 عامًا قابلة للتجديد أو التمديد، ورخصة منجم صغير للمعادن من الفئتين (أ) و (ب) بمدة لا تزيد عن 20 سنة، ورخصة محجر مواد البناء لفئة المعادن (ج) بمدة تصل إلى 10 سنوات قابلة للتمديد، بالإضافة إلى رخصة فائض الخامات المعدنية في مواقع المشاريع أو الأراضي ذات الملكية الخاصة.

وأكد الجراح أن الوزارة تسعى إلى حماية قطاع التعدين وتعظيم قيمته وفق مستهدفات رؤية 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، بهدف تحويل التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، والعمل على استغلال الثروات المعدنية في المملكة التي تنتشر في 5300 موقع، وتقدر قيمتها بنحو 9.3 تريليونات ريال.

اقرأ أيضا