بقيمة817 مليون يورو.."مصدر الإماراتية "تستحوذ على نسبة من شركة إنديسا الإسبانية للطاقة


الجمعة 26 يوليو 2024 | 04:55 مساءً
مصدر الإماراتية تستحوذ على نسبة من شركة إنديسا الإسبانية للطاقة
مصدر الإماراتية تستحوذ على نسبة من شركة إنديسا الإسبانية للطاقة
بندر الزهراني

استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على حصة 49.99 بالمئة من أسهم شركة (إنديسا) الإسبانية التي تسيطر على منشآت الطاقة الشمسية التابعة لها في إسبانيا مقابل 817 مليون يورو (887.10 مليون دولار).

اقرأ ايضا:وزير الصناعة يبحث في البرازيل تعزيز التعاون في مجال استكشاف المعادن بالمملكة

استراتجية "إنديسا" في بيع حصة أقلية

وفقا لموقع 'سكاي نيوز' تتماشى الصفقة مع استراتيجية الشركة الإسبانية المتمثلة في بيع حصص أقلية في مشروعات استراتيجية لتحقيق أقصى عوائد مع الاحتفاظ بالسيطرة على الأصول.

وقالت إنديسا التي تسيطر عليها شركة إيني الإيطالية إن الاتفاق يمنح شركة (إي.جي.بي.إي سولار) المسيطرة على منشآت الطاقة، قيمة مؤسسية تبلغ 1.7 مليار يورو.

وتسيطر (إي.جي.بي.إي سولار) على محطات الطاقة الشمسية التابعة لإنديسا العاملة في إسبانيا بطاقة إجمالية تبلغ نحو اثنين غيغاوات.ومن المقرر إتمام البيع بحلول نهاية العام.

أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا

وفي بيان لشركة 'مصدر'، قالت إن الصفقة مع الشركة الإسبانية تمثل واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا..وتضم المحفظة التي تعتزم 'مصدر' الاستحواذ عليها 48 محطة للطاقة الشمسية قيد التشغيل بقدرة إجمالية تبلغ 2 غيغاوات، وستقوم 'مصدر' و'إنديسا' بإضافة نظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 0.5 غيغاوات إلى المشاريع.

الانتقال في قطاع الطاقة في إسبانيا وأوروبا

وقالت 'مصدر' إن هذه الصفقة تعكس التزامها تجاه الانتقال في قطاع الطاقة في إسبانيا وأوروبا، وإن هذه المشاريع للطاقة الشمسية ستلعب دوراً مهماً في دعم إسبانيا لتحقيق خططها الوطنية للطاقة والمناخ وأهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وإلى جانب اتفاقية الاستحواذ، وقعت شركتا 'مصدر' و'إنديسا' مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير مشاريع مشتركة للطاقة المتجددة في إسبانيا.

 المكانة الرائدة لشركة مصدر في تطوير حلول طاقة نظيفة

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة 'مصدر': 'يأتي هذا الاستثمار المهم ليؤكد على المكانة الرائدة لشركة مصدر في تطوير حلول طاقة نظيفة مبتكرة وتوظيف خبراتها العالمية الواسعة من أجل الاستفادة القصوى من إمكانات الطاقة النظيفة في إسبانيا وأوروبا وغيرهما من دول وقارات العالم'.

ما هي شركة مصدر؟

تعد 'مصدر' إحدى شركات الطاقة المتجددة الأسرع نمواً في العالم ورائدة في مجال الهيدروجين الأخضر، لتسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات في طليعة الجهود الرامية لتحقيق التحول في قطاع الطاقة.