قفزة هائلة: مبيعات التجارة الإلكترونية في المملكة تُسجل 44 مليار ريال في الربع الأول


أعلى مستوى تُحققه المبيعات الإلكترونية عبر "مدى" على الإطلاق

الخميس 25 يوليو 2024 | 10:38 صباحاً
قفزة هائلة: تجارة السعودية الإلكترونية تُسجل 44 مليار ريال في الربع الأول
قفزة هائلة: تجارة السعودية الإلكترونية تُسجل 44 مليار ريال في الربع الأول
بدرية الودعاني

شهدت مبيعات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية عبر بطاقات 'مدى' نموًا هائلاً خلال الربع الأول من عام 2024، حيث وصلت إلى 44.42 مليار ريال، مُسجلةً بذلك زيادة سنوية بنسبة 22% تُعادل 7.89 مليار ريال. وبحسب النشرة الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي السعودي في مايو 2024، يُعدّ هذا الرقم أعلى مستوى تُحققه المبيعات الإلكترونية عبر 'مدى' على الإطلاق.

 عدد العمليات المُنفذة عبر البطاقات زادت خلال نفس الفترة بنسبة 10%

وتشير البيانات إلى ازدياد عدد العمليات المُنفذة عبر البطاقات خلال نفس الفترة بنسبة 10%، ليصل إلى 263.24 مليون عملية، مقارنة بالربع الرابع من عام 2023. كما تُظهر الأرقام نموًا شهريًا بنسبة 9.2% في شهر مايو، حيث بلغت المبيعات 16.22 مليار ريال، بزيادة 1.37 مليار ريال عن شهر أبريل 2024.

سجلت المبيعات الإلكترونية عبر "مدى" ارتفاعًا بنسبة 12.4% منذ بداية عام 2024، لتصل إلى 14.43 مليار ريال في شهر يناير

وعلى صعيد النمو السنوي، فقد سجلت المبيعات الإلكترونية عبر 'مدى' ارتفاعًا بنسبة 12.4% منذ بداية عام 2024، لتصل إلى 14.43 مليار ريال في شهر يناير.

اسباب زيادة المبيعات الإلكترونية

وتُعزى هذه الزيادة المُطّردة إلى عوامل متعددة، منها:

🟢ازدياد ثقة المستهلكين في عمليات الشراء الإلكترونية.

🟢انتشار استخدام الإنترنت وازدياد عدد مستخدمي الهواتف الذكية.

🟢تنوع خيارات التسوق الإلكتروني وتقديم عروض وخصومات مُغرية.

🟢دعم الحكومة السعودية للتجارة الإلكترونية وتوفير بنية تحتية مُتطورة.

المملكة مركز رئيسي للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وتُؤكد هذه الأرقام القياسية على مكانة المملكة العربية السعودية كمركز رئيسي للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتُشير إلى إمكانيات النمو الهائلة التي يخبئها هذا القطاع الواعد في المستقبل.

مزرعة ذكية للخضراوات لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة

وفي سياقٍ متصل، تُواصل شركات عالمية كبرى استثماراتها في المملكة العربية السعودية، ففي خطوة جديدة، قامت شركة 'نونغشيم' الكورية الجنوبية بإنشاء مزرعة ذكية للخضراوات في إطار سعيها لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة.

المكانة المُتقدمة التي تحتلها المملكة العربية السعودية على خريطة التجارة الإلكترونية العالمية تُؤكد على التزامها بتحقيق رؤية 2030 

وتُعدّ هذه التطورات المُتسارعة شهادةً على المكانة المُتقدمة التي تحتلها المملكة العربية السعودية على خريطة التجارة الإلكترونية العالمية، وتُؤكد على التزامها بتحقيق رؤية 2030 الرامية إلى تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز الابتكار في مختلف المجالات

اقرأ أيضا