وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي يؤكد قوة المملكة في قطاع التعدين خلال اجتماع الطاولة المستديرة في البرازيل


الاربعاء 24 يوليو 2024 | 11:46 صباحاً
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف
عبد الله الشهري

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، أن المملكة العربية السعودية أصبحت لاعبًا رئيسيًا ومتمكنًا في قطاع التعدين على مستوى العالم. جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظّمه اتحاد الصناعات بولاية ساو باولو البرازيلية، بحضور الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي، المهندس سعد الخلب، وعدد من قيادات منظومة الصناعة والثروة المعدنية.

التعاون الدولي في قطاع التعدين

وأشار الخريف إلى أن إنتاج المعادن يمثل قضية عالمية تتطلب قيادة وتعاون دولي، نظرًا لأهمية المعادن في دفع عملية تحول الطاقة حول العالم. كما نوّه بأن مؤتمر التعدين الدولي قد أصبح منصة مهمة لمناقشة الفرص والتحديات المتعلقة بالقطاع، داعيًا الشركات البرازيلية إلى المشاركة في النسخة الرابعة من المؤتمر، المقرر إقامته في الرياض خلال يناير المقبل، للتعرف على مستقبل قطاع التعدين السعودي والفرص المتاحة للمستثمرين.

الإستراتيجية الوطنية للصناعة

وأوضح الخريف أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة في المملكة تركز على تنويع 12 قطاعًا رئيسيًا وتوفير فرص استثمارية لأكثر من 800 مشروع بقيمة تريليون ريال سعودي. كما استعرض مزايا المملكة التي تشمل الموارد الطبيعية الغنية، ورأس المال البشري، والفرص الاستثمارية الهائلة، والبنية التحتية الحديثة، وبيئة الأعمال المواتية.

كما تحدث الخريف عن جهود المملكة في توطين صناعة الأدوية، وجذب استثمارات عالمية في مجال الرعاية الصحية، مستهدفًا توطين 80-90% من الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى قطاع السيارات كأحد الصناعات الواعدة في المملكة، حيث توفر فرصًا استثمارية نوعية للشركات البرازيلية.

تعزيز الشراكة بين البلدين

أعرب وزير الصناعة والثروة المعدنية عن شكره لاتحاد الصناعات بولاية ساو باولو على تنظيم الطاولة المستديرة، مشيرًا إلى أن الأفكار التي تمت مشاركتها قد عززت الإيمان بإمكانات الشراكة بين البلدين. وأكد أن الاستفادة من نقاط القوة لدى الجانبين يمكن أن تسهم في تطوير سلاسل توريد قوية وتعزيز التبادل التكنولوجي والابتكار، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والمرونة الاقتصادية وخلق الفرص للأجيال القادمة.

جولة اقتصادية في البرازيل وتشيلي

تأتي مشاركة الخريف في الطاولة المستديرة ضمن زيارته الرسمية الحالية للبرازيل، والتي تشمل أيضًا تشيلي خلال الفترة من 22 إلى 30 يوليو، بهدف تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين بين المملكة ودول أمريكا الجنوبية.