السعودية تعلن تحسين إجراءات نظام الوساطة العقارية


الاربعاء 24 يوليو 2024 | 10:22 صباحاً
الهيئة العامة للعقار
الهيئة العامة للعقار
عبد الله الشهري

أعلنت الهيئة العامة للعقار في السعودية عن خطط لتحسين إجراءات نظام الوساطة العقارية بهدف رفع جودة السوق وتسهيل الأعمال. وأكد تيسير المفرج، المتحدث الرسمي للهيئة، أن هذه الخطوة تشمل تحديث الإجراءات، المنصات، وخدمة العملاء.

تحسين إجراءات نظام الوساطة العقارية

يهدف نظام الوساطة العقارية إلى تنظيم وضبط تعاملات الأطراف المعنية بالوساطة والخدمات العقارية، بما في ذلك الوسطاء والعقاريين ومقدمي الخدمات العقارية، وذلك من خلال منهجية متكاملة ونماذج موحدة تضمن تحسين جودة وكفاءة التعاملات.

أوضح المفرج أن نظام الوساطة يندرج تحته نحو 7 أنشطة عقارية منها الوساطة التسويقية، وأخرى تختص بالخدمات العقارية في السوق كإدارة الأملاك والمرافق والمزادات والاستشارات والتحليلات العقارية.

ويمكّن النظام ممارسي الوساطة ومقدمي الخدمات العقارية من تقديم خدماتهم بعد الحصول على الترخيص من الهيئة العامة للعقار لممارسة تلك الأنشطة، ولا يمكن ممارسة الأنشطة العقارية المحددة في النظام دون هذا الترخيص.

ونوه المتحدث الرسمي لهيئة العقار أن الأرقام التي حققها نظام الوساطة العقارية بعد مرور سنة من بدء العمل به، يعكس دور النظام والتشريعات العقارية في مستوى التعاملات العقارية، بثقة وشفافية وحوكمة واضحه تمكن من حفظ الحقوق.

وأسهم نظام الوساطة العقارية السعودي في تحقيق 605 مليارات ريال، منها 305 مليارات للقطاع السكني و300 مليار للقطاع التجاري، فيما بلغت قيمة العمولات للوسطاء العقاريين نحو 300 مليون ريال، في حين بلغ عدد رخص الوساطة للأفراد التي أدارتها الهيئة العامة للعقار 35255 رخصة. 

اقرأ أيضا