من الدرعية إلى الرياض .. متى كانت بداية تأسيس الدولة السعودية؟ وما هو يوم التأسيس؟


الثلاثاء 23 يوليو 2024 | 02:38 مساءً
متى كانت بداية تأسيس الدولة السعودية؟ وما هو يوم التأسيس؟
متى كانت بداية تأسيس الدولة السعودية؟ وما هو يوم التأسيس؟
مبارك الخالدي

متى كانت بداية تأسيس الدولة السعودية؟ تاريخ تأسيس الدولة السعودية يروي قصة من الصمود، والتحالفات، والتحديات، مرت الدولة السعودية بمراحل متعددة من التأسيس والتفكك قبل أن تستقر وتتوحد تحت اسم المملكة العربية السعودية في القرن العشرين، في هذا التقرير، سيتناول السعودي اليوم بدايات تأسيس الدولة السعودية وأهمية يوم التأسيس.

متى كانت بداية تأسيس الدولة السعودية؟

🟣 متى كانت بداية تأسيس الدولة السعودية؟ بدأت الدولة السعودية الأولى في عام 1727م، نتيجة للتحالف بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، في ظل الفوضى السياسية والاجتماعية التي شهدتها الجزيرة العربية في ذلك الوقت، جاء التحالف ليشكل نواة دولة تسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية، اتفق الطرفان في اتفاقية الدرعية على توحيد الجهود لإنشاء دولة قوامها الدين الإسلامي، مما أدى إلى تأسيس دولة قوية استمرت حتى عام 1818م.

سقوط الدولة السعودية الأولى

🟣 تعرضت الدولة السعودية الأولى للعديد من الحملات العثمانية التي هدفت إلى القضاء على نفوذها، انتهت الدولة السعودية الأولى بعد حملة عثمانية قوية في عام 1818م، إلا أن فكرة الدولة السعودية لم تختفِ من أذهان أهل المنطقة وظلت راسخة في وجدانهم.

تأسيس الدولة السعودية الثانية (1824م - 1891م)

🟣 بعد انقضاء الحملات العثمانية، قام الأمير تركي بن عبد الله في عام 1824م بإعادة بناء الدولة السعودية الثانية، واتخذ من الرياض عاصمة لها، استمرت هذه الدولة في تعزيز ما أسسته الدولة الأولى من مبادئ وقيم إسلامية، ومع ذلك، لم تدم طويلاً، إذ انهارت في عام 1891م بعد خلافات داخلية وصعود نفوذ محمد بن رشيد حاكم حائل.

إعادة تأسيس الدولة السعودية الثالثة (1902م)

🟣 في عام 1902م، تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من استعادة الرياض، مؤسساً بذلك الدولة السعودية الثالثة. بدأت هذه المرحلة باستعادة السيطرة تدريجياً على المناطق المختلفة في الجزيرة العربية، تمكن الملك عبد العزيز من توحيد البلاد والتخلص من النفوذ العثماني بحلول عام 1906م، مما مهد الطريق لإعلان المملكة العربية السعودية.

إعلان توحيد المملكة (1932م)

🟣 بعد استقرار الدولة السعودية الثالثة، جاء إعلان توحيد البلاد تحت اسم 'المملكة العربية السعودية' في التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م، حدد يوم 23 سبتمبر كيوم وطني للمملكة، ليكون احتفالاً بتوحيد المناطق المختلفة تحت راية واحدة.

يوم التأسيس السعودي

🟣 يقصد بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1727م، في عام 2022م، أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز أن يوم 22 فبراير سيكون ذكرى سنوية للاحتفال بيوم التأسيس، هذا اليوم يختلف عن اليوم الوطني الذي يحتفل به في 23 سبتمبر، والذي يرمز إلى إعلان توحيد المملكة في عام 1932م.

أسئلة شائعة

متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟

🟣 تأسست الدولة السعودية الأولى بين عامي 1727م-1818م، بعد تحالف بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

🟣 قام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بتأسيس نواة الدولة السعودية الأولى في عام 1727م في منطقة الدرعية.

متى تم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية؟

🟣 تم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية في التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م، وتم تحديد يوم 23 سبتمبر 1932م كيوم وطني للمملكة.

🟣 تاريخ تأسيس الدولة السعودية مليء بالتحديات والنجاحات، من التحالف الأول في الدرعية إلى إعلان توحيد المملكة، تجسدت في هذا التاريخ قصة من العزيمة والإصرار على بناء دولة قوية تقوم على مبادئ الإسلام وتوحيد الصفوف، يوم التأسيس في 22 فبراير واليوم الوطني في 23 سبتمبر يذكراننا بأهمية هذه المرحلة التاريخية ودورها في بناء الحاضر والمستقبل للمملكة العربية السعودية.

✍️ ستحب قراءة:

كيفية تعديل مستند تأشيرة زيارة وإقامة للمقيمين وتعديل طلب زيارة عائلية للمقيمين

رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول schools.madrasati.sa منصة تعليمية سعودية

طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

كيفية الاستعلام عن معاملة سجين برقم الهوية وطريقة طلب تصريح زيارة مسجون

طريقة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من منصة التأشيرات.. إليك الرابط والخطوات