قد تستغرق أيام لحلها.. خسائر هائلة تكبدتها شركات الطيران بسبب عطل "مايكروسوفت" والخطوط الأمريكية الأكثر تضررًا


السبت 20 يوليو 2024 | 11:52 صباحاً
الطيران الامريكي
الطيران الامريكي
ريم العتيبى

انتظم سير العمل فى مختلف المرافق حول العالم فى المطارات والمستشفيات والبنوك وغيرها، بعد ساعات من عطل تقننى ضخم ضرب أنظمة الكمبيوتر بعدد من البلدان صباح أمس السبت.

خسائر عطل مايكروسوفت

ومن المتوقع أن يستغرق الأمر عدة أيام لحين عودة الأمور إلى طبيعها فى مختلف القطاعات المتضررة، وفى مقدمتها شركات الطيران العالمية التى تحاول معالجة تداعيات عطل مايكروسوفت الذى استمر لعدة ساعات، ما تسبب فى تأجيل وإلغاء عدد كبير من الرحلات الجوية وكذلك الطلبيات التي لم تصل إلى وجهتها ومشكلات أخرى قد تستغرق أياما لحلها.

إلغاء آلاف الرحلات 

ووفقاً لبيانات شركة تحليلات الطيران العالمية Cirium، فإنه من بين أكثر من 110 آلاف رحلة تجارية عالمية كانت مقررة أمس الجمعة، تم إلغاء 5 آلاف رحلة وسط توقعات بمزيد من الإلغاءات. وبالمقارنة، فقد تم إلغاء ألفين رحلة يوم الخميس قبيل تلك المشكلة التقنية.

الطيران الأمريكى الأكثر تضررًا

وكانت شركة الطيران الأميركية Delta Air من بين أكثر الشركات تأثراً، مع إلغاء 20% من رحلاتها. وعلى مستوى أميركا وآسيا وأوروبا، واجهت شركات مثل Ryanair وUnited وAir India تأخيرات وتعطلات.

تأخر 38% من الرحلات

أما على مستوى أوروبا، أعلنت شركة الطيران الإسبانية Iberia أنها تمكنت من تجنب إلغاء رحلاتها، بينما ألغت Ryanair حوالي 2% من رحلاتها، فيما تأخر 38% من رحلاتها.

اقرأ أيضا