«ليس هجوم سيبراني ومايكروسوفت ليست السبب».. تعرف على أسباب انقطاع الإنترنت في العالم


الجمعة 19 يوليو 2024 | 02:47 مساءً
ليس هجوم سيبراني ومايكروسوفت ليست السبب
ليس هجوم سيبراني ومايكروسوفت ليست السبب
السعودي اليوم

تعرضت بعض دول العالم صباح اليوم الجمعة، لانقطاع في بعض خدمات الإنترنت بسبب خلل تقني تعرضت له شركة مايكروسوفت الأمريكية وهو ما تسبب في انقطاعًا عالميًا واسع النطاق، وترك المستخدمين في جميع أنحاء العالم يعانون من 'شاشة الموت الزرقاء' (BSOD).

تفاصيل العطل وتأثيراته

عقب انتشار الخبر وبدء العديد من الشركات في الإعلان عن عدم قدرتها على حل المشكلة تداول العديد من وسائل الاعلام المحلية والعالمية، أنباء عن وجود هجوم سيبراني على مايكروسوفت، ولكن سرعًا ما خرجت الشركة الأمريكية  لتوضيح الحقيقة ونفيها جميع الشائعات المتداولة.

وارجعت الشركة أسباب الخلل إلى عطل في تكنولوجيا المعلومات، المرتبط بشكل أساسي بمشكلة في برنامج Falcon Sensor الخاص بشركة CrowdStrike، وهو ما حدوث اضطرابات كبيرة وفوضى عارمة في عديد من خطوط الطيران والسكك الحديدية ووسائل الإعلام على مستوى العالم.

ما هو برنامج Falcon من CrowdStrike

برنامج Falcon من CrowdStrike هو تطبيق أمني يهدف إلى حماية الأنظمة من الهجمات الإلكترونية. وتعد شركة CrowdStrike معروفة في مجال الأمن السيبراني، وتعمل على وقف خروقات الإنترنت لأكبر الشركات في العالم. تم تصميم برنامج Falcon Sensor لحماية الأنظمة من الهجمات، ولكنه يعتقد أن تحديث البرنامج الذي تم إرساله إلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز من مايكروسوفت هو السبب الرئيسي في حدوث الفوضى بجميع الخدمات المشتركة بالنظام الأمني.

 تفاصيل المشكلة

وكانت أعلنت شركة كراودسترايك أمس الخميس عن وجود خطأ يتعلق بمستشعر Falcon تسبب في تعطل أنظمة ويندوز بسبب خطأ يدعى 'شاشة الموت الزرقاء'. وعلى الرغم من تراجع الشركة عن التحديث الإشكالي، إلا أن العديد من الأجهزة لا تزال متأثرة.

واعترفت الشركة في بيان لها قائلة: 'إن CrowdStrike على علم بتقارير الأعطال التي تحدث في مضيفي ويندوز والمتعلقة بمستشعر Falcon'.

حل المشكلة وعودة الخدمة 

وبعد ساعات من الخلل التقني أعلنت شركة مايكروسوفت، عن حل مشكلة انقطاع الخدمة التي أثرت على العديد من مستخدميها حول العالم في وقت سابق من اليوم.

تفاصيل المشكلة التي ضربت مايكروسوفت

وأكدت الشركة على أنها تضع ميزات الأمان وموثوقية الخدمة على رأس أولوياتها، وأنها تعمل على مراجعة هذا الانقطاع لمنع تكراره في المستقبل.

اقرأ أيضا