أكبر هجوم سيبراني.. انقطاع عالمي في خدمات الإنترنت يسبب اضطرابات واسعة


الجمعة 19 يوليو 2024 | 01:19 مساءً
انقطاع عالمي في خدمات الإنترنت يسبب اضطرابات واسعة
انقطاع عالمي في خدمات الإنترنت يسبب اضطرابات واسعة
السعودي اليوم

شهدت العديد من الشركات والخدمات حول العالم صباح اليوم الخميس انقطاعاً واسع النطاق في خدمات الإنترنت، مما أدى إلى تأثير كبير على مجموعة من القطاعات المختلفة، بما في ذلك شركات الطيران، البنوك، وسائل الإعلام، وتطبيقات مايكروسوفت.

وكشف موقع Downdetector، أسباب الخلل الذي يراقب حالات الانقطاع، تم الإبلاغ عن ارتفاع مفاجئ في المشكلات المتعلقة بمواقع الويب بما في ذلك تطبيقات Microsoft، ومواقع الخدمات المصرفية، وتطبيقات شركات الطيران. وشملت الأعطال بنوكاً كبرى، وسائل إعلام، وخطوط جوية، وبعض خدمات شركة مايكروسوفت.

تأثيرات الانقطاع

1 - قطاع الطيران

- وكالة الطيران الأمريكية: أعلنت عن توقف حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات.

- مطارات إسبانيا: دارة شؤون المسافرين رصدت مشكلات في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات.

- مطار برلين: أعلنت السلطات عن تأخر في عملية تسجيل المسافرين بسبب خلل فني.

- Ryanair: حثت الشركة الركاب على الوصول إلى المطارات قبل ثلاث ساعات من الموعد المحدد وألقت باللوم على 'مشكلة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بطرف ثالث، والتي تقع خارج سيطرة Ryanair وتؤثر على جميع شركات الطيران العاملة عبر الشبكة'.

2 - قطاع النفط والغاز

- أفادت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز بأن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

3. الأمن السيبراني

- تعرضت شركة الأمن السيبراني Crowdstrike لخلل تقني يؤثر على الشركات على مستوى العالم.

أول تعليق من مايكروسوفت على الخلل في نظامها العالمي

وعلقت شركة «مايكروسوفت» على الخلل الذي أصاب المؤسسات العالمية، مؤكدة أنّها تقوم بإجراءات عاجلة لمواجهة تداعيات الخلل في نظامها عالميا، مشيرة في تعليقها على موقع التدوينات «إكس»، إلى أنّ الوضع يتحسن رغم استمرار الإبلاغ عن انقطاعات متصاعدة عالميًا.

وأكدت الشركة أنّه تمت استعادة الخدمات السحابية من مايكروسوفت بعد انقطاعها، لكن العديد من المستخدمين ما زالوا يبلغون عن مشكلات.

اقرأ أيضا