اتفاقية تاريخية.. السعودية توقع أكبر طلبية عالمية لشراء 100 طائرة كهربائية


الخميس 18 يوليو 2024 | 02:02 مساءً
السعودية توقع أكبر طلبية عالمية لشراء 100 طائرة كهربائية
السعودية توقع أكبر طلبية عالمية لشراء 100 طائرة كهربائية
السعودي اليوم

وقعت مجموعة السعودية وشركة 'ليليوم' الألمانية، المُطوّرة لأول مركبة جوية عامودية الإقلاع والهبوط eVTOL الكهربائية بالكامل، اتفاقية لشراء 50 طائرة من طراز Lilium Jets، مع خيار شراء 50 طائرة إضافية. تمت مراسم التوقيع في مقر شركة ليليوم بمدينة ميونخ، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين، بما في ذلك السفير الألماني لدى المملكة ورئيس مجلس إدارة شركة ليليوم.

السعودية توقع أكبر طلبية عالمية لشراء 100 طائرة كهربائية

وقال المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العُمر، مدير عام مجموعة السعودية، إن هذه الصفقة تعد خطوة استراتيجية تعزز الريادة للسعودية في مجال الطيران المستدام، وتتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030. وأشار إلى أن الطائرات الجديدة ستقدم خدمات فريدة تشمل النقل السريع والبيئي الذي يعتبر محوراً لاستدامة السفر الجوي في المنطقة.

أكبر طلبية لطائرات eVTOL

من جانبه، أكد كلاوس روي، الرئيس التنفيذي لشركة ليليوم، على أهمية هذه الشراكة التاريخية، مشيراً إلى أنها تمثل أكبر طلبية مؤكدة لطائرات eVTOL حتى الآن، مع التزام مشترك بتقديم خدمات الصيانة والدعم الشاملة لأسطول الطائرات.

من المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم الطائرات في عام 2026، وسيتم تشغيلها بموجب معايير السلامة والجودة المعتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني، بينما ستُدير وتشغل الطائرات عبر شركة السعودية للطيران الخاص.

تتميز طائرة Lilium بقدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي، وتستوعب حتى 6 ركاب بالإضافة إلى الأمتعة، مما يجعلها خياراً مثالياً للنقل السريع داخل المدن والرحلات القصيرة، وتلبية احتياجات الأعمال والسياحة والفعاليات الرياضية.

اقرأ أيضا