605 مليارات ريال.. زيادة الصفقات العقارية في السعودية بعد تطبيق نظام الوساطة


الخميس 18 يوليو 2024 | 11:54 صباحاً
السوق العقاري السعودي في 2024
السوق العقاري السعودي في 2024
السعودي اليوم

أبرز الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، المهندس عبدالله بن سعود الحماد، المؤشرات الإيجابية التي حققها نظام الوساطة العقارية من تنظيم وحوكمة خلال عام من بدء تطبيقه، وذلك بفضل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة للقطاع العقاري من خلال منظومة التشريعات التي جعلته قطاعًا حيويًا يتسم بالنمو والتطور.

ملتقى الوساطة العقارية

في كلمته خلال افتتاح “ملتقى الوساطة العقارية”، أوضح المهندس الحماد أن تشريع الوساطة العقارية والخدمات العقارية أتاح فرصًا واسعة للتطوير والابتكار، مشيرًا إلى دور النظام المحوري في تعزيز الثقة بين المستثمرين، ملاك العقارات، الوسطاء العقاريين، مقدمي الخدمات العقارية، والعملاء. وأضاف أن النظام أسهم في رفع كفاءة الوسطاء العقاريين من خلال تنظيم ممارساتهم وتحديد مسؤولياتهم.

نمو ملموس في الصفقات العقارية

أشار الحماد إلى أن النظام حقق نموًا بنسبة 17% في عدد الصفقات العقارية السكنية والتجارية خلال عام من إطلاقه، حيث بلغت الصفقات العقارية قرابة 3.5 ملايين صفقة، منها 2.9 مليون صفقة سكنية بزيادة 18% و604 آلاف صفقة تجارية بزيادة 11%. بلغت القيمة الإجمالية لهذه الصفقات أكثر من 605 مليارات ريال سعودي، منها 305 مليارات للصفقات السكنية و300 مليار للصفقات التجارية.

 توثيق العقود وترخيص الوسطاء

أوضح الحماد أن الهيئة وثقت قرابة 219 ألف عقد وساطة عقارية، وأصدرت 35,255 رخصة لوسيط عقاري من الأفراد و19,735 رخصة وساطة للمنشآت العقارية، بالإضافة إلى ترخيص 52 منصة عقارية. أسهم ترخيص هذه المنصات في إزالة أكثر من نصف مليون إعلان غير موثوق، حيث تحتوي هذه المنصات على 269 ألف إعلان عقاري مرخص. كما بلغت قيمة العمولات للوسطاء العقاريين من العمليات الموثقة 355 مليون ريال سعودي.

الرقابة والمسارات التنظيمية

أشار الحماد إلى أن الهيئة تعمل عبر أربعة مسارات رقابية، منها الحملات المشتركة مع الجهات ذات العلاقة، الرقابة الميدانية لفرق الهيئة، المسح الإلكتروني، واستقبال البلاغات. نفذت فرق الرقابة 58 حملة رقابية مشتركة، وراقبت أكثر من 34 ألف إعلان عقاري في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من 67 ألف عملية مسح ومعالجة إلكترونية، واستقبال ومعالجة 9100 بلاغ.

 التطوير المستمر

اختتم الحماد بأن هذه النسخة من الملتقى تأتي ضمن الجهود المستمرة لتطوير خدمات نشاط الوساطة العقارية وبناء قطاع عقاري متين يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق تطلعات الإستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري. يناقش الملتقى تأثير الفرص والتحديات وأثر المنصات العقارية على مستقبل السوق العقاري.

اقرأ أيضا