5 مليارات ريال.. "سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق تحقق أثرًا ماليًا كبيرًا


الاربعاء 17 يوليو 2024 | 03:27 مساءً
سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق تحقق أثرًا ماليًا كبيرًا
سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق تحقق أثرًا ماليًا كبيرًا
السعودي اليوم

أثمرت الشراكة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية عن تحقيق أثر مالي بلغ أكثر من 5 مليارات ريال عبر مشروع خدمات الحوسبة السحابية 'سحابة ديم' للجهات الحكومية.

سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق تحقق أثرًا ماليًا كبيرًا 

وقد قامت 'سدايا' وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية بتوثيق الأثر المالي الناتج عن استفادة 180 جهة حكومية من خدمات 'سحابة ديم'، التي تقدم 49 خدمة وخاصية، وذلك بعد دمج أكثر من 230 مركز بيانات، مما وفر أصولًا تقنية عالية الاعتمادية والمرونة والكفاءة للجهات الحكومية.

تمت دراسة أثر سحابة 'ديم' خلال الفترة من 2018 إلى 2023 في 142 جهة حكومية، حيث كان متوسط التكلفة السنوية للجهة قبل الانتقال إلى السحابة يقدر بـ 12 مليون ريال، وانخفضت تلك التكلفة إلى 900 ألف ريال بعد الاستضافة في السحابة. وقد عملت 'سدايا' على تحديد أهداف المشروع وحساب الأثر المالي لسحابة ديم، وتحليل بيانات الجهات المستضافة.

في المقابل، وضعت هيئة كفاءة الإنفاق آلية لاحتساب الأثر المالي، وتعاونت مع 'سدايا' في تطوير أداة لاحتساب هذا الأثر بشكل مستدام (الحاسبة)، بالإضافة إلى إسهامها في تعزيز العمل التشاركي لحصر بيانات المراكز وتحقيق رفع كفاءة احتساب الأثر المالي.

توفر 'سحابة ديم' إمكانية رفع الملفات ومزامنتها وتخزينها بين الجهات الحكومية كافة، والوصول إليها بسهولة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الأصول التقنية للجهات الحكومية وشبه الحكومية بأمان واعتمادية ومرونة، كما تقدم حلولًا تقنية للاستفادة الفورية من خدماتها.

اقرأ أيضا