المملكة في المركز الخامس عالميا في مؤشر فوتسي..و278.8مليار القيمة السوقية للأسواق السعوية


الاحد 16 ابريل 2023 | 12:39 مساءً
مؤشر سوق الأسهم-أرشيفية
مؤشر سوق الأسهم-أرشيفية
فريق_السعودى اليوم

وصلت القيمة السوقية للأسهم السعودية في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة إلى 278.8 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي، بينما قيمتها في مؤشر 'إم إس سي آي' للأسواق الناشئة بلغت 259.2 مليار بنهاية 2022،وأحتلت المملكة المركز الخامس  كأعلى دولة من حيث الوزن في مؤشر 'أسهم الأسواق الناشئة' لـ'فوتسي' بنهاية فبراير 2023 بعد بلوغ وزنها في المؤشر 4.19%.

وقامت 'فوتسي' برفع عدد الشركات السعودية المختارة للاستثمار الأجنبي في مؤشر الأسواق الناشئة من 84 شركة في العام الماضي إلى 86 شركة حاليا..

والشركات السعودية المستفيدة من التدفقات الأجنبية مع مؤشر فوتسي تشكل نحو 39 %، من إجمالي أسهم الشركات السعودية -البالغ 222 سهما- المدرجة في السوق المحلية.

وارتفع وزن الأسهم السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بمقدار 23 %، على أساس سنوي، بعدما أنهت العام الماضي عند وزن 4.10%، مقارنة بـ3.33%، في 2021.

اقرأ ايضا:مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12297 نقطة بتداولات بلغت قيمتها 5.1 مليارات ريال

 المؤشر  يهدف لقياس أداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة

ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة هو مؤشر أطلق في عام 2000،وانضمت المملكة الي المؤشر في 2019، وهو مبني على القيمة السوقية للشركات المدرجة ضمنه مع تعديله لاحتساب نسبة الأسهم الحرة لهذه الشركات. ويهدف المؤشر لقياس أداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في دول الأسواق الناشئة حول العالم مع التأكد بأن هذه الشركات قابلة للتداول وعليها سيولة في أسواقها.

ويشمل مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة تحت مظلته مؤشر الأسواق الناشئة المتقدمة ومؤشر الأسواق الناشئة الثانوية.

وقد بلغ متوسط العائد السنوي على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية أكثر من 8% خلال السنوات الخمس الماضية، في حين بلغ العائد السنوي على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة المتقدمة 3,6%.

اقرأ أيضا