وكالة الطاقة: انخفاضا المعروض النفطي العالمي بمقدار 400 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام


السبت 15 ابريل 2023 | 08:54 مساءً
إنتاج النفط -أرشيفية
إنتاج النفط -أرشيفية
فريق - السعودي اليوم

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، بعدما توقعت وكالة الطاقة انخفاضا في المعروض النفطي العالمي بمقدار 400 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام.

تراجع أسعار النفط

وبحلول الساعة 0820 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت عشرة سنتات، أو 0.12 في المائة، إلى 85.99 دولار للبرميل، وفقا لـ'رويترز'.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خمسة سنتات، أو 0.06 في المائة، إلى 82.11 دولار للبرميل، وفقا لـ'رويترز'.

خفض الإنتاج

وسجل الخامان القياسيان مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي في ظل تهدئة المخاوف من الأزمة المصرفية التي وقعت الشهر الماضي والقرار المفاجئ بزيادة خفض الإنتاج الذي اتخذته الأسبوع الماضي منظمة البلدان المصدرة للبترول 'أوبك' ومنتجون آخرون بقيادة روسيا، وهي مجموعة تعرف باسم 'أوبك +'.

وقال محللون من بنك إيه.إن.زد في مذكرة للعملاء صباح أمس، 'الصادرات الروسية تظهر علامات تراجع، حيث ورد أن الإنتاج تقلص 700 ألف برميل يوميا'.

مجموعة أوبك 

وأشارت 'أوبك' أمس الأول، إلى مخاطر تراجع الطلب على النفط في الصيف لأسباب من ضمنها خفض الإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يوميا، عازية ذلك إلى نمو أضعف وتشديد السياسة النقدية وعدم الاستقرار في القطاع المالي العالمي.

لكن، أصدرت بيانات التجارة الصينية ارتفاع واردات النفط الخام 22.5 في المائة على أساس سنوي في مارس، ما عزز الآمال حيال التعافي الاقتصادي الصيني.

تأتي المستويات المرتفعة قليلا للأسعار في نهاية أسبوع وصل فيه الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما في أكثر من شهرين بفضل بيانات تظهر تباطؤ التضخم الأمريكي وضعف الدولار.

اقرأ أيضا