المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب وكيف اعرف أني من المؤهلين في الدعم الريفي


الجمعة 12 يوليو 2024 | 08:33 مساءً
المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب وكيف اعرف أني من المؤهلين في الدعم الريفي
المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب وكيف اعرف أني من المؤهلين في الدعم الريفي
عبد الرحمن الدوسري

يبحث العديد من الأفراد داخل المملكة عن المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب تُلزم بضرورة الالتزام بمعايير وقواعد البرنامج الموضوعة من قبل الوزارة، وينطبق ذلك على كافة المؤهلين الراغبين في الاستفادة من أي من برامج التنمية الريفية المُستدامة، والهادفة للارتقاء بالأحوال الاقتصادية والمعيشية للأسر المُنتجة والعاملين بالمهن الزراعية المختلفة، وذلك ما سنُتابع الكشف عنه من خلال موقع السعودي اليوم مع تسليط الضوء على طريقة الاستعلام عن أهلية الدعم الريفي.

المؤهلين في الدعم الريفي

مع اهتمام الوزارة بالارتقاء بالقطاعات الريفية تعدد برامج الدعم الريفي المانحة لمبالغ تمويلية تُعين أصحاب المهن الزراعية على بدء إنشاء وتأسيس مشروعاتهم الإنتاجية، وعلى ذلك نجد أن المؤهلين في الدعم الريفي هم من تمكنوا من استيفاء الاشتراطات الآتية:

• من اللازم أن يكون حد الاستفادة من الدعم حوالي “ثلاث قطعات” كحد أدنى لصرف مستحقات الدعم، على ألا تتجاوز عدد البرامج المُشترك بها الثلاثة برامج.

• كما وجب تقديم المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة التي من شأنها إثبات أهلية مقدم الطلب للحصول على مستحقات الدعم الريفي.

• من اللازم على مقدم الطلب أن يكون لديه خبرة كبيرة بالمجال الزراعي وأي من المجالات ذات الصلة بها أي من أصحاب المهن الزراعية بالفعل.

• تُلزم الاشتراطات كذلك بضرورة الالتزام بكامل المعايير الفنية والصحية الموضوعة من قبل برنامج دعم ريف.

• أن يكون الحد الأقصى لإجمالي مبالغ الدعم المُقدمة لا تتجاوز مبلغ 54.000 ريالًا سعوديًا، وذلك بالنسبة لكافة البرامج المُشترك بها.

• توفير التصاريح وعقود ملكية الأراضي وغيرها من الأوراق المُحددة على حسب نوعية المشروع، على ألا يتم التقديم على أي من المنتجات غير المدعومة من قبل ريف.

• من اللازم كذلك أن يكون للفرد حساب بنكي فعّال مُسجلًا بالفعل بالبيانات الأساسية بالملف الشخصي لمقدم الطلب عبر منصة ريف.

• بالإضافة إلى ذلك وجب أن يكون الفرد مُقيمًا بشكل دائم داخل حدود المملكة العربية السعودية وتحديدًا بأي من المناطق الإدارية التي يُغطيها برنامج الدعم الريفي.

• أن يكون مقدم الطلب يتمتع بالجنسية السعودية، مع ضرورة تقديم صورة بطاقة الهوية الوطنية غير منتهية الصلاحية مع إرفاق الأصل للمُطابقة.

• الحد الأدنى لعمر مقدم الطلب يكون واحد وعشرين عامًا.

• من اللازم كذلك ألا يتعدى إجمالي الدخل الشهري لمقدم الطلب عن مبلغ 9.000 ريالًا سعوديًا، على أن يكون الحد الأدنى حوالي 6.000 ريالًا سعوديًا.

• في حال عدم الالتزام بتقديم صورة بطاقة الهوية الوطنية وجب إبراز بطاقة التنقّل الخاصة بمقدم الطلب.

• الأخذ في الاعتبار ضرورة تطابق المشروع الفعلي القائم مع البيانات المُسجلّة عبر منصة ريف حيث إنه عند إثبات عدم صحتها يتم سقوط الأهلية.

• الالتزام بتطبيق آلية تسجيل طلب الدعم الريفي بإنشاء حساب بالمنصة أونلاين عبر الموقع الرسمي ومن ثم تعبئة نموذج الطلب وإرساله وانتظار إشعار الموافقة بالحصول على أهلية دعم ريف.

• من اللازم ألا يكون مقدم الطلب عاملًا “موظفًا” سواء أكان ذلك عبر أي من القطاعات العامة أو الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

• إعداد نموذج دراسة جدوى قوي يتم تقديمه مع المستندات والخاص على أن يكون شاملًا على كافة الجوانب التفصيلية للمشروع المُراد العمل عليه بعد صرف الدعم.

آلية تسجيل طلب الدعم الريفي

بعد تطبيق الاشتراطات اللازمة من قبل المؤهلين في الدعم الريفي وجب الحرص على مُتابعة آلية التسجيل بتقديم طلب الحصول على مستحقات الدعم الريفي، والتي تُلزم بضرورة العمل على اتباع الخطوات الآتية الذكر:

1. أولًا، يتم النقر على رابط منصة ريف مُباشرة “من هنا“.

2. ثم من الواجهة الرئيسية يُضغط على زر (تسجيل الدخول)، ومن ثم يتم النقر على تبويب (تسجيل مستخدم جديد).

3. تعبئة البيانات بكتابة (رقم الهوية الوطنية- تاريخ الميلاد- رقم الهاتف الجوال- كلمة المرور- تأكيد كلمة المرور).

4. إدخال الرمز المرئي الظاهر على الشاشة، ومن ثم النقر على أيقونة (تسجيل).

5. إدخال كود التحقق المُرسل برسالة نصية على الهاتف الجوال للمُتابعة للدخول للملف الشخصي للمستفيد بمنصة ريف.

6. النقر على تبويب (التقديم على برنامج الدعم الريفي).

7. تعبئة نموذج الطلب بالبيانات المطلوبة على أن يتم الإشارة إلى إجمالي عدد أفراد الأسرة في حال التقديم من قبل غير المُستقلين.

8. تُحدد الحالة الوظيفية ونوعية الشهادات العلمية وغيرها من المعلومات المطلوبة.

9. إرفاق المستندات اللازمة نهايةً لإثبات أحقية الحصول على أهلية دعم ريف.

10. الضغط على أيقونة (تسجيل) لإرسال الطلب والانتظار حتى يتم مراجعته من قبل الجهات المُختصة.

كيف اعرف أني من المؤهلين في الدعم الريفي

إلى جانب اشتراطات أهلية دعم برنامج ريف المُتاح استنباط منها ما إذا كان الفرد مؤهلًا بتطبيقه للشروط أم لا يُتاح كذلك الاستعلام عن النتيجة النهائية بعد التقديم أونلاين على برنامج الدعم الريفي مع استعراض أسباب رفض الطلب وحفظ حقوق مقدم الطلب بإتاحة تقديم طلبات الاعتراض، لذا يُمكن الاستعلام عن حالة الطلب بالعمل على اتباع الخطوات الآتية الذكر:

1. بدايةً، يتم الولوج لمنصة ريف أونلاين “من هنا”.

2. الضغط على زر (تسجيل الدخول) من الواجهة الرئيسية.

3. إدخال رقم الهوية المُتبع بكلمة المرور ورمز التحقق المرئي، ومن ثم الضغط على زر (تسجيل الدخول).

4. ثم من الشريط العلوي بالملف الشخصي يتم النقر على زر (الطلبات المقدمة).

5. بمُطالعة قائمة الطلبات يتم اختيار الطلب المُراد الاستعلام عن حالته.

6. استعراض حالة الطلب (تحت الدراسة/ مؤهل/ غير مؤهل).

برامج الدعم الريفي

بالكشف عن من هم المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب نجد أنه تتنوع برامج دعم التنمية الريفية التي تم إطلاقها حديثًا من قبل الوزارة بعد إضفاء المزيد من التعديلات، ومن تلك البرامج نذكر الآتي:

• برنامج دعم قطاع العسل.

• برنامج دعم قطاع المحاصيل البعلية.

• برنامج دعم قطاع الورد.

• برنامج دعم قطاع البن.

• برنامج دعم قطاع الفاكهة.

• برنامج دعم الأسر الأسر الريفية المُنتجة.

الحاسبة التقديرية في الدعم الريفي

قبل التطرق لتطبيق آلية تسجيل طلب الحصول على الدعم الريفي يُمكن مُتابعة العمل على تفعيل الحاسبة التقديرية في الدعم الريفي للتحقق من استيفاء الاشتراطات المطلوبة للأهلية ومعرفة إجمالي مبالغ الدعم المُتوقّع الحصول عليها، حيث تختلف النواتج التقديرية باختلاف إجمالي الدخل الشهري ونوع البرنامج وغيرها من المُحددات، وعليها يُمكن تفعيل حاسبة الدعم كما يلي:

1. الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة دعم ريفمن هنا“.

2. من الواجهة الرئيسية يتم النقر على تبويب (الحاسبة التقديرية).

3. تحديد نوع الدعم المطلوب سواء أكان دعم الأصول أو دعم الإنتاج.

4. تحديد نوعية الخدمة المطلوبة على حسب نوع الدعم المُشار إليه.

5. النقر على زر (حساب) لاستعراض النسب التقديرية التي سيتم الحصول عليها عند التقديم على البرنامج.

تواصل الآن مع منصة ريف

بعد معرفة من المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب يُمكن لأي من مستفيدي الدعم الريفي أو الراغبين في الحصول على الأهلية لأول مرة مُتابعة التحديثات الخاصة بأحكام وشروط تفعيل البرنامج بالإضافة إلى مواعيد صرف الدفعات المالية الخاصة بالدعم، وذلك عبر أي من قنوات التواصل مع منصة ريف الآتية:

• الموقع الرسمي: “من هنا“.

• الانستجرام: “من هنا“.

• تويتر: “من هنا“.

هناك العديد من المعايير والاشتراطات الواجب تطبيقها من قبل المواطنين للتمكّن من الحصول على أهلية الدعم الريفي وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من برامج التنمية الريفية المُستدامة. 

المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب وكيف اعرف أني من المؤهلين في الدعم الريفي
المؤهلين في الدعم الريفي وآلية تسجيل طلب وكيف اعرف أني من المؤهلين في الدعم الريفي

اقرأ أيضا