بعد تطبيق نظام التأمينات الجديد.. حقيقة تغيير نسب الاشتراك للمشتركين الحاليين


الخميس 11 يوليو 2024 | 05:22 مساءً
التأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية
بدر القحطاني

بعد تطبيق نظام التأمينات الجديد.. يتسأل عدد كبير من المواطنين عبر محركات البحث عن حقيقة تغيير نسب الاشتراك للمشتركين الحاليين وخاصة بعدما أعلنت هيئة التأمينات الاجتماعية عن تغيير نظام التقاعد الجديد. 

التأمينات الاجتماعية الجديدة 1446 

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية حقيقة تغيير نسب الاشتراك للمشتركين الحاليين بعد تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1446. 

تطبيق نظام التأمينات الجديد

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حقيقة تغيير نسب الاشتراك للمشتركين الحاليين، حيث تداولت الأخبار على منصات التواصل الاجتماعي تفيد بأن هناك تغيير بنسب للاشتراك المشتركين في الوقت الحالي، وذلك بعد أن تم تطبيق النظام التأمينات الاجتماعية الجديد. 

تغيير نسب الاشتراك للمشتركين الحاليين

حيث صرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأنه لا يوجد تغيير في نسب الاشتراك للمشتركين الحاليين بعد أن تم بدء تطبيق نظام التأمينات الجديد والذي تتضمن تحديد آلية من أجل التعرف على المعاش التقاعدي، كما نص نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الحد الأدنى المحتسب للمعاش والذي يحصل عليها المشترك في نهاية الخدمة أو عند التعاقد المبكر.

الحد الأدنى لمعاش التأمينات الاجتماعية

وفقا لنظام التأمينات الاجتماعية الجديد إن الحد الأدنى للمعاش يصل ل 4000 ريال سعودي لمن بلغت مدة اشتراك 480 شهر، أما إذا كانت مدة الاشتراك اقل من 480 شهر فيتم زيادة ذلك الحد عن كل 12 شهر اشتراك وكل شهر بما يتوافق مع ذلك يقل عن هذه المدة على أن يقل الحد الأدنى للمعاش عن 2000 ريال.

زيادة نسب الاشتراك للمشتركين الجدد

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد نص على زيادة نسبة الاشتراكات في المعاشات المشمولة بنظام التأمينات الجديد بعد أن يتم انقضاء مدة 12 شهر من تاريخ سريان النظام وذلك تدريجيًا بمعدل 1% كل عام (0.5% يدفعها المشترك ونصف 0.5% يدفعه صاحب العمل)، حيث يتم بدء تطبيق الزيادة من النسبة الحالية 18% إلى أن تصل 22%.

كيفية احتساب متوسط الأجر في التأمينات

يتم احتساب متوسط راتب للاشتراك أو متوسط الأجر الذي يحسب على أساسه مبلغ المعاش عبر أخذ متوسط أعلى الرواتب الخاضعة للاشتراك عن 180 شهر من مدة الاشتراك بنظام التأمينات الجديدة، ويتم احتساب المعاش في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد من خلال ضرب 2.25% الراتب الخاضع للاشتراك أو متوسط الأجر في عدد أشهر المعتمدة للاشتراك، ثم يتم تقسيم هذا الناتج على 12.

اقرأ أيضا