بعد التعديلات الأخيرة.. الفئات التي ينطبق عليها نظام التقاعد الجديد 1446 في المملكة


الاربعاء 10 يوليو 2024 | 01:10 مساءً
التأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية
بدر القحطاني

نظام التقاعد الجديد 1446، أعلن مجلس الوزراء السعودي عن تعديلات جديدة في نظام التقاعد للتأمينات الاجتماعية، حيث يهدف النظام الجديد لتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين بعد الوصول لسن التقاعد، وقد حدث لهذا النظام تطورات هامة في الأعوام الأخيرة من أجل مواكبة التغيرات التي تحدث سواء اجتماعية أو اقتصادية.

نظام التقاعد الجديد 1446

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية نظام التقاعد الجديد 1446 في السعودية والفئات التي ينطبق عليها.

نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

تم الإعلان من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن النظام الجديد سيتم تطبيقه على الأشخاص الملتحقين بالعمل مجددا، وذلك سواء في القطاع العام أو الخاص، وقد نص على الآتي:

نص النظام الجديد على أنه سيكون التقاعد من سن 65 عام.

كذلك يمكن للمشتركين التقاعد قبل مرور 10 أعوام على السن النظامي، أي عند بلوغ 360 شهر من مدة الإشتراك.

كما يطبق النظام على جميع المشتركين في سوق العمل، وذلك من وقت العمل بالنظام الجديد، ذلك في القطاعين العام والخاص.

وضح النظام الجديد أنه سيتم زيادة نسبة الاشتراكات لفرع المعاشات بشكل تدريجي، وذلك بدءا من العام الثاني من وقت تطبيق نظام التأمينات الجديد إلى العام الخامس، وبعدها ستزداد بقيمة 0.5% لكل عام أي بزيادة إجمالية قدرها 2%، حتى تصل إلى قيمة 11 بدلا من 9%.

الفئات الغير منطبق عليها نظام التقاعد المدني والتأمينات

هناك مجموعة من الفئات التي لم يطبق عليها نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية تم الإعلان عنها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وجاءت الفئات كالآتي:

الفئات المشتركة التي يتقرب سنهم نحو 50 عام أوأكثر.

إلى جانب المشتركين الذي بلغ سنهم عشرين عام، أو 240 شهر، من وقت الإشتراك في تاريخ العمل بالتعديلات.

ذلك سواء كانت المدة المحددة على نظام التأمينات الاجتماعية أو التقاعد المدني أو عدد المدة التي بينهما، فالبتالي لا يتم تطبيق النظام عليهم.

موعد تطبيق قرار رفع سن التقاعد

وبدأ تطبيق قرار رفع سن التقاعد إلى 65 عام اعتبار من يوم 3 يوليو 2024، الموافق 27 ذو الحجة 1445، وقد ناشدت التأمينات الاجتماعية جميع المواطنين داخل المملكة باتباع التعليمات الجديدة لضمان استمرارية مدة اشتراكهم في الهيئة.

أكد مجلس الوزراء أن النظام الحالي سيظل ساريًا لجميع المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد، يأتي هذا التعديل كجزء من جهود الحكومة السعودية لتطوير نظام التأمينات الاجتماعية وجعله أكثر توافقا مع متطلبات السوق واحتياجات المواطنين.

الفئات غير المشمولة بنظام التقاعد الجديد

بينما الفئات غير المشمولة بالتعديلات الجديدة، هم المشتركون ممن بلغت أعمارهم 50 سنة هجرية فأكثر، أو يمتلكون 20 سنة “240 شهر” اشتراك فأكثر في تاريخ سريان التعديلات الجديدة، سواء كانت المدد على نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية أو بمجموع المدد بينهما، ولا يشمل تلك الفئات أي تعديل.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه يتم تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد لمعاش المتقاعدين على فئات محددة فقط، ويطبق النظام على الملتحقين الجدد في القطاعين العام والخاص، شرط استيفاء عدد من الشروط والضوابط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

ألا يكون المستفيد مشترك في نظام التقاعد المدني وليس لديه أي مدد سابقة أو اشتراك.

ألا يكون الفرد أحد مستفيدي التأمينات الاجتماعية الحاليين.

اقرأ أيضا