ابتكار جديد لشحن بطاريات السيارات الكهربائية في 5 دقائق فقط.. هل يعقل؟!


الخميس 04 يوليو 2024 | 11:06 مساءً
شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية
جميلة الفالح

وجدت شركة بريطانية ناشئة الحل لواحدة من الإحباطات الناجمة عن قيادة السيارة الكهربائية، وهي الانتظار حتى يتم شحن البطارية.

مدة شحن لا تزيد على 5 دقائق

وقامت شركة نيبولت Nybolt، مقرها في كامبريدج، بتطوير بطارية ليثيوم أيون جديدة بقدرة 35 كيلو وات في الساعة تم شحنها من 10٪ إلى 80٪ فيما يزيد قليلًا على أربع دقائق ونصف في أول عرض لها الأسبوع الماضي.

ويعد هذا التوقيت أسرع بكثير من 20 دقيقة أو نحو ذلك، حيث تستغرق بعض السيارات الكهربائية حاليًّا استخدام شاحن سريع، مثل شاحن تسلا Tesla. كما أنها أقرب بكثير إلى الدقيقتين اللازمتين لملء سيارة متوسطة تعمل بالبنزين.

تقنية بطارية جديدة

وقال ساي شيفاريدي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة نيوبولت، في بيان: “لقد كشفت أبحاثنا المكثفة هنا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة عن تقنية بطاريات جديدة جاهزة وقابلة للتطوير في الوقت الحالي”. “نحن نعمل على تمكين كهربة المنتجات والخدمات الجديدة”.

وقالت الشركة إن تقنية نيوبولت تعتمد على عقد من الأبحاث التي قادتها عالمة البطاريات بجامعة كامبريدج كلير جراي وشيفاريدي خريجة كامبريدج. ما أن مفتاح قدرة بطارياتها على الشحن بسرعة فائقة دون التأثير الكبير على طول عمرها هو التصميم الذي يعني أنها تولد حرارة أقل. كما أنها تجعلها أكثر أمانًا لأن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يتسبب في اشتعال بطارية ليثيوم أيون وانفجارها. بالإضافة إلى ذلك، تسمح المواد المستخدمة في صناعة أنودات البطاريات بنقل الإلكترونات بشكل أسرع.

فترات الشحن الطويلة للسيارات الكهربائية

تجري شركة Nyobolt حاليا محادثات لبيع بطارياتها لثماني شركات تصنيع سيارات كهربائية عند 35 كيلووات في الساعة، تكون البطارية أصغر بكثير من 85 كيلووات في الساعة في السيارة الكهربائية الأمريكية الأكثر نموذجية (EV) ومع ذلك، يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في حزم البطاريات الأكبر حجمًا في المستقبل.

تعد فترات الشحن الطويلة نسبيا من العوائق الرئيسية للمركبات الكهربائية الموجودة حاليًّا في السوق. إنها تبطئ الرحلات البرية وتشكل إزعاجًا للمالكين الذين لا يستطيعون شحن سياراتهم في المنزل.

.

اقرأ أيضا