بعد موافقة مجلس الوزراء.. ما هو سن التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1446؟


الاربعاء 03 يوليو 2024 | 02:06 مساءً
التأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية
بدر القحطاني

ما هو سن التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1446؟، يبحث عدد كبير من المواطنين عبر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية عن سن التقاعد الجديد في السعودية 1446، وخاصة بعدما أقر مجلس رئاسة الوزارة السعودي أمس اعتماد نظام التأمينات الاجتماعية الجديد الذي يتضمن مجموعة من البنود قد تكون مختلفة عن النظام الحالي. 

نظام التأمينات الجديد

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن نظام التأمينات الجديد وما هو سن التقاعد الجديد 1446 في السعودية ؟

من هم المشمولين في نظام التقاعد الجديد

بعد الحصول على الموافقة من مجلس رئاسة الوزراء تم الإعلان عن الفئات المشمولة في نظام التقاعد الجديد والذين يُجرى عليهم تطبيق القرارات التي تم اتخاذها في هذا الشأن وهم:

الخريجين الجدد الذين لم تكن لديهم مدة اشتراك في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية قبل تاريخ سريان النظام الجديد.

المشتركين الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة ميلادية ولديهم مدة اشتراك أقل من 20 سنة.

الفئات غير المشمولة في نظام التقاعد الجديد

بالإضافة إلى ذلك هناك فئات أخرى لن تكون مشمولة في نظام التقاعد الجديد وفقًا لما أعلنته مؤسسة التأمينات الاجتماعية وهم المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية الذين تجاوزت أعمارهم 50 سنة ميلادية ولديهم مدة اشتراك 20 سنة، على أن يستمر العمل بقوانين التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين باستثناء بعض الأحكام التي تكون مرتبطة بالسن النظامي للتقاعد وكذلك المدة المحددة للحصول على المعاش بالنسبة لبعض الفئات.

سن التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

وفقًا لنظام التقاعد الجديد في السعودية والذي وافق عليه مجلس رئاسة الوزراء فإن سن التقاعد النظامي الجديد وكذلك التقاعد المبكر هو:

يحصل الموظفون على التقاعد في النظام الجديد في عمر يتراوح بين 58 و65 عام.

سن التقاعد المبكر الجديد في السعودية 30 عام أي زيادة بمعدل عام “12 شهر كاملين” عن سن التقاعد المبكر في نظام التأمينات الاجتماعية السابق.

اقرأ أيضا