بقيمة 12.3 مليار ريال..تفاصيل توقيع "أكوا باور"اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع


الخميس 27 يونية 2024 | 10:00 صباحاً
أكوا باور
أكوا باور
بدر القحطاني

أعلنت شركة أكوا باور عن توقيع اتفاقيات شراء طاقة لتطوير وتنفيذ وتشغيل ثلاثة مشاريع رئيسية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية (حضن والمويه والخشيبي)، والتي تقع في غرب وشمال السعودية وبقدرة إنتاجية تبلغ 2000 ميغاواط و2000 ميغاواط و1500 ميغاواط على التوالي.

اقرأ ايضا:مخاوف تباطوء الطلب الأمريكي تدفع أسعار النفط للتراجع

الشركات الموقعة على اتفاق   لتطوير وتنفيذ وتشغيل ثلاثة مشاريع رئيسية لإنتاج الطاقة

وقالت 'أكوا باور'، في بيان على 'تداول '، إنه تم توقيع اتفاقيات شراء الطاقة بين الشركة السعودية لشراء الطاقة وشركات المشاريع ممثلة في شركة بريق للطاقة المتجددة، وشركة مويه للطاقة المتجددة، وشركة نبعة للطاقة المتجددة، التي ستكون مملوكة من قبل شركة أكوا باور و'بديل' إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وشركة أرامكو السعودية للطاقة.

وأضافت أن إجمالي قيمة العقد نحو 12.3 مليار ريال (3.3 مليار دولار).

مدة الاتفاقية بين شركة أكوباور لتشغيل محطات طاقة شمسية كهروضوئية

وتتمثل تفاصيل العقد في تطوير وتمويل وبناء وامتلاك وتشغيل ثلاث محطات طاقة شمسية كهروضوئية.وتبلغ مدة العقد 25 عاماً لكل اتفاقية،ويتوقع أن يتضح الأثر المالي للتشغيل خلال النصف الأول من عام 2027.

وستكون شركة 'بديل' المملوكة بشكل كامل لصندوق الاستثمارات العامة شريكاً في شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 34.9%.

ما هي شركة "أكوا باور"؟

شركة 'أكوا باور' هي مطوّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حالياً 87 محطة قيدالتشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، ويعمل لدى الشركة أكثر من 4,000 موظف ما يشكل 60% من التوظيف المحلي في 13 دولة في

مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 91.0 مليار دولار أمريكي تنتج 60.1.جيجاواط من الكهرباء، و8.0 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

اقرأ أيضا