سحب تراخيص 16 شركة سياحية.. تفاصيل القبض على 450 سمسارا مصريا من المتسببين في وفيات الحجاج


الاربعاء 26 يونية 2024 | 01:36 مساءً
موسم الحج
موسم الحج
بدر القحطاني

حج الزيارة.. شهد موسم الحج هذا العام وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين أثناء أداء فريضة الحج في المملكة وكان اغلب الوفيات من الحجاج الغير نظاميين الذين دخلوا المملكة بتأشيرة سياحية غير مرخص لها دخول مكة أو أداء شعيرة الحج. 

إجراءات عاجلة وقوية لمحاسبة المخالفين 

وإثارة هذه القضية غضب كبير لدي المسؤولين سواء في المملكة وجمهورية مصر العربية والذي اتخذت إجراءات عاجلة وقوية المحاسبة المخالفين من قبل شركات السياحة والسماسرة الذين تسببوا في وفاة عدد كبير من الحجاج. 

تشكيل خلية أزمة

وفي محاولة لمواجهة هذه الظاهرة  وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتشكيل 'خلية أزمة' يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للوقوف على أسباب وفاة أعداد كبيرة من الحجاج وفقدان التواصل مع الآخرين أثناء مناسك الحج.

وأوصت 'خلية الأزمة' بقيام وزارة السياحة والآثار بدراسة تعديل بعض مواد قانون شركة السياحة رقم 38 لسنة 77 لتشديد ضوابط على الشركات المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها وتحديد مسؤولياتها والتصدي لسماسرة الحج الذين تم رصدهم هذا العام على خلفية الأعداد الكبيرة من الحجاج المصريين 'غير النظاميين' مع توقيع أشد العقوبات لمنع تكرار هذه المخالفات.

مصر تسحب تراخيص الشركات المتوسطة في الحج الغير نظامي

وعلى الجانب المصري، تم سحب تراخيص 16 شركة سياحية وإحالة المسؤولين إلى النيابة العامة مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم.

القبض على 450 سمسارا

وكشفت مصادر إعلامية مصرية أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة من المصريين خلال موسم هذا العام، إذ علق: باقي القبض على السماسرة يأتي تباعًا عند الوصول للمطارات.

قائمة بأسماء سماسرة الحج

وقال مصدر بالجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.

وتابع: تم تحديد السماسرة من الباركود الموجود مع الحجاج، لأن الباركود به تفاصيل الكيان المستخرج منه.

وفيات موسم الحج

وفي ذات السياق، كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وأضاف أحد أصحاب شركات السياحة، أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 50 شركة سياحة من الشركات المشاركة في موسم الحج المنتهي، حرصا على سمعة الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار.

السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي منها ما شارك في موسم الحج الماضي، مضيفا: سيتم غلق ومحاسبة المخالف منها بشكل فوري.

موسم الحج
موسم الحج
موسم الحج
موسم الحج

اقرأ أيضا