توضيح هام من "اتحاد الغرف" بشأن تباين الكميات فى بعض عبوات اللبن


الثلاثاء 25 يونية 2024 | 01:32 مساءً
تباين كميات بعض عبوات اللبن
تباين كميات بعض عبوات اللبن
ريم العتيبي

أصدر اتحاد الغرف التجارية السعودية ممثلًا باللجنة الوطنية لمنتجى الألبان الطازجة، توضيح هام بشأن ما أثير فى وسائل التواصل الإجتماعى عن تباين الكميات فى بعض عبوات الألبان المنتجة من الشركات الوطنية.

تباين كميات عبوات الألبان

وأكد الاتحاد، أن تحضير وإنتاج اللبن يتم ضمن نظام آلى محكم، بدءًا من إنتاج الحليب الخام، مرورًا بتصنيعه وتعبئته فى عبوات مختلفة الأحجام تمهيدًا لتوزيعه بالأسواق، حيث يتم برمجة نظام التعبئة إلكترونيًا، وفق الشروط القياسية، وطبقًا لحجم ووزن العبوات، وذلك تحت رقابة مشددة ومعايير وإختبارات جودة معتمدة.

وشدد على عدم وجود أى مجال أو إحتمال لتغيير أو تعديل الكميات المعبأة فى العبوات أو وزن كل عبوة، لأن ذلك من شأنه أن يتسبب فى خلل كامل بالنظام الآلى الخاص بمراحل الإنتاج والتصنيع، حيث يعمل النظام الآلى على استبعاد العبوات غير المطابقة  للمواصفات أثناء مرورها على آلة الوزن والمطابقة، خاصة مع وجود حساس إلكترونى للوزن، يتم من خلاله تعبئة العبوات وإغلاقها بشكل آلى عند وصولها إلى الوزن المعتمد، دون أى تدخل بشرى.

الغرف التجارية يرد

كما بين اتحاد الغرف أن اختلاف الكميات فى المظهر الخارجى داخل بعض العبوات يرجع إلى أن ثبات عبوات اللبن فى وضع معين لفترة، ينتج عنه هبوط المكونات الثقيلة وارتفاع السوائل الخفيفة الشفافة (الشرش/ المصل) لأعلى العبوة، وليس نقصًا فى الوزن والكمية، وبمجرد رج العبوة تعود الكميات لمكانها الطبيعى.

ويهيب الاتحاد بأهمية استقاء المعلومات والبيانات الدقيقة من مصادرها المعتمدة، كما طمأن المستهلكين بأن مراحل إنتاج وتعبئة الألبان تتم وفق معايير عالية الدقة، لضمان توافق ومطابقة منتجات الألبان للمواصفات المطلوبة، بما فيها ون وكمية كل عبوة.

اقرأ أيضا