بعد وفاة الشيخ صالح الشيبي.. من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78؟


الاحد 23 يونية 2024 | 01:16 مساءً
مفتاح الكعبة
مفتاح الكعبة
بدر القحطاني

من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78، توفي امس السبت السادن السابع والسبعون للحرم المكي، وحامل مفتاح الكعبة المشرّفة، الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، الذي تعاهد الأمانة التي تحملها أسرته منذ 16 قرناً.

الشيخ صالح الشيبي سادن الكعبة

حيث ودعت مكة والعالم الإسلامي الشيخ صالح زين العابدين الشيبي سادن الكعبة، وحامل مفتاح الكعبة المشرفة، رقم 77، وهو ما جعل عمليات البحث على محركات البحث تزداد عن الشخص الذي سيخلف الشيخ الشيبي في حمل مفتاح الكعبة، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية من هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة رقم 78 .

مفتاح الكعبةمفتاح الكعبة

سدنة بيت الله الحرام

منذ فترة طويلة من الزمن والشيخ صالح زين العابدين الشيبي هو سادن الكعبة المشرفة، حيث يقوم بفتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوّارها وكل ما يتعلق بذلك.

-انتقلت السدانة للدكتور الشيبي بعد وفاة عمة عبد القادر طه الشيبي سنة 1435 هـ، وهو حفيد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، والذي قال لهم رسول الله ﷺ «خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم».

مفتاح الكعبةمفتاح الكعبة

تشييع جثمان الشيخ الشيبي

وشيع الآلاف جنازة الشيخ صالح الشيبي فجر السبت من المسجد الحرام بمكة المكرمة، وودعوا الرجل الذي عاش لخدمة بيت الله الحرام. ودفن بمقبرة المعلاة، بجوار الكثير من الشخصيات الإسلامية البارزة.

من هو حامل مفتاح الكعبة؟ 

بعد رحيل الشيخ صالح الشيبي، من المقرر أن يكون حامل مفتاح الكعبة وكبير سدنة بيت الله الحرام، هو أكبر الأشخاص لعائلة الشيبي، أو الشخص الذي ستوكله العائلة لحمل مفتاح الكعبة.

مفتاح الكعبةمفتاح الكعبة

أول من تسلم مفتاح الكعبة

وبالعودة للتاريخ كان قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن نزار بن معد بن عدنان القرشي، أول مَن تَسلم سدانة البيت، ثم تسلمها من بعده ابنه عبدالدار، أكبر بني أبيه وخليفته في حجابة الكعبة، وبعد وفاته تولى السدانة ابنه عثمان بن عبدالدار، ثم ابنه عبدالعزى بن عثمان، ثم أبو طلحة عبدالله بن عبدالعزى العبدري، ثم تولى السدانة طلحة بن عبدالله الذي قُتل يوم أحد كافرًا قبل أن يتولى السدانة عثمان بن طلحة الذي التقاه الرسول ومنحه حق السدانة له ولذريته حتى قيام الساعة.

ما هي مهنة السدانة؟ 

وتعد مهنة السدانة الأشهر والأقدم والأشرف في الحرم المكي الشريف، فيما السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها.

مفتاح الكعبةمفتاح الكعبة

كما تقتصر تلك المهنة الفريدة على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

عادات السدنة

جرت العادة أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سناً، وهو السادن الأول، وعند فتح الكعبة يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار منهم بوقت كافٍ، ليتمكنوا من الحضور جميعاً إن أمكن ذلك أو بعضهم؛ وذلك ليقوموا بغسلها بمعية ولاة الأمر والأمراء والضيوف الكرام، وفي الوقت الحاضر تغسل الكعبة من الداخل مرتين، وذلك بمعية السدنة بعد القيام بفتح باب الكعبة.

مفتاح الكعبةمفتاح الكعبة

مسؤوليات السادن

السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والذي يبلغ طوله 35 سنتيمتراً ومصنوع من الحديد. يتحمل السادن مسؤولية كل ما يتعلق بشؤون الكعبة، من تغيير كسوتها، وغسلها، وتعطيرها بالطيب، وفتحها وإغلاقها.

اقرأ أيضا