تحليل مبسط .. لماذا لا يستطيع أهل غزة أن يقاوموا مع فصائل المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال ؟


السبت 22 يونية 2024 | 10:19 صباحاً
فلسطين
فلسطين
مبارك الخالدي

انتشرت جملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتشكيك وتحطيم نفوس أهلنا في غزة حول لماذا لا يقاومون بالســـ...لاح ضد الاحتلال مع فصائل المقاومة ؟ سؤال خبيث ومدمر من أصحاب النفوس الضعيفة، لذلك نجيب حول هذا التساؤل نقلًا عن تحليل الكاتب أحمد، دعونا نتعرف على التفاصيل في السطور التالية على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

لماذا لا يقاوم أهل غزة مع المقاومين ضد الاحتلال ؟

من أندل الإتهامات اللي بتوصل الشباب الغزاوية اللي بحاولوا ينقلوا معاناتهم أو يفجروا نــ..ــــار خيامهم اللي بتاكل أجسادهم على تويتر جملة 'ليش قاعد على تويتر، روح جاهد مع المقاومين بدل ما إنتا قاعد، إنتا أيضاً متخاذل عن الجهاد'.

الجملة هاي وصلتني ووصلت غزاوية كتير. وكل مرة كنت أتجاهلها وأطنشها، لكن اليوم الجملة هادي استفزتني جداً لإنها اجتني من فلسطيني أردني.

ليش إحنا شباب غزة العاديين ما بنجاهد؟

أولا، لو أردنا إحصاء عدد مؤيدين حمــــ...ــــاس والمقاومة عموماً في غزة، بديش أقول لا تنين مليون ولا مليون، خليني أقول ١٠٠ ألف، وعدد مقاومين القسام فقط بحدود 30 الف ليس أكثر لماذا؟ لثلاث أسباب

اولها: ندرة السلاح، لا يوجد عتاد كافي يمكن إستخدامه لتسليح الشعب كله أو على الأقل تسليح أعضاء حمـــ....ــــاس، لا يوجد خطوط إمداد تمد المقاومة بالذخيرة، وهذا السبب الأساسي لماذا تحاول إســــ...ـــرائيل إطالة أمد الحـــ...ــــرب، أملاً منها بإستنزاف ما تبقى من ذخــــ..ـــــيرة في أيدي المقاومين.

ثانيا: السرية والموثوقية، حــــ..ـــــرب غزة كلها متوقفة منذ ٢٥٠ يوم على سر واحد فقط، أين هم القادة والأسرى، كان يمكن لحــــ..ـــــرب غزة أن تنتهي في الشهر الأول لو كان هناك إختــــ..ـــــراق واحد فقط بالمقاومة، هذا يعني لو كان هناك عميل واحد فقط في المقاومين تثير غرائزه مليون دولار تعرضها إســــ..ـــــرائيل مقابل تحديد مكان القادة والأسرى، لما إستمرت الحــــ..ـــــرب يوم واحد زيادة، ولإنتصرت إســــ..ـــــرائيل وأخذت أسراها وقتــــ..ـــــلت القادة وأخضعت المقاومة وجردتها من سلاحــــ..ـــــها وسيطرت على غزة عســــ..ـــــكرياً. هذا يعني أن نجاح المقاومة في غزة يعتمد بشكل أساسي وبدرجة عليا على الموثوقية والأمن وسرية وبأس أعضائها لا بالكم والعدد، وكلما كان العدد أقل كانت إمكانية السيطرة عليهم ومنع الإختــــ..ـــــراق وتسرب المعلومات والأسرار أكبر وهذا سيقودني للسبب الثالث.

ثالثا: المقاومين نفسهم ، مقاومين اليوم هم نفسهم كانوا أطفال المساجد بالأمس، هذا لا يعني اننا لم نكن أطفال مساجد، بالعكس هم منا وإحنا منهم لكن كل شخص له رؤيته وحلمه اللي بيعمل عليه، هدول مقاومين اليوم تم زرع العقيدة وأصول الدين فيهم وفي نفوسهم من وهم صغار أطفال، تلقوا ألاف التدريبات العســــ..ـــــكرية والبدنية وعشرات الدورات القتــــ..ـــــالية، دورات الرمي والقنص وغيرها منذ نعومة أظافرهم، تلقوا الى جانب ذلك الكثير من إختبارات الشفافية والموثوقية حتى كبروا على ذلك وأصبحوا مقاتــــ..ـــــلين بثقة عالية، بعقيدة راسخة لا يخشون الموت.

اذكر في معركة العصف المأكول ٢٠١٤ وتوغل الجيــــ..ـــــش في غزة شاهد هؤلاء المجاهدين بأعينهم دبابة الميركافا لأول مرة في حياتهم داخل غزة، أصابتهم الرهبة والخوف الشديد من كبر حجمها عندما أرادوا قذفها بقــــ..ـــــذائف RBG فهم في النهاية بشر وشاهدوا قطعة عسكرية بحجم بيت. ومن يومها أمرت قيادة المقاومة بتصنيع مجسمات من الحديد بحجم دبابة الميركافا حتى يعتاد المقاومين على رميها وعدم الخوف منها.. ومن ٢٠١٤ الى طوفان الأقصى تم تصنيع عشرات الدبابات الضخمة وتم تدريب المقاومين عليها بإطلاق عشرات الصواريخ على الأماكن الضعيفة فيها، ما ترونه اليوم هو نتاج سنين من العمل.

في النهاية ما أريد أن أقوله أن الالاف الشباب الغزاوية اليوم عندها الشغف والرغبة الكبيرة في الإنضمام للمقاومة والمشاركة في الحــــ..ـــــرب فكلنا لدينا ثأر وألف ثأر مع الإحتلال ونريد إساءة وجهه لكن الأمور عنا مش أنه انتا بدك تصير مقاومة خود هي قذيفــــ..ـــــة ياسين وإطلع قاوم، هذا ضرب من الخيال، هذا أمر مستحيل، أولاً لأننا لا نرى المقاومين أصلا ولا نعرف أين هي القيادة والمسؤولين عن الكتائب، ثانياً بسبب ندرة الســــ..ـــــلاح وعدم وجود خطوط إمداد، ثالثاً لا تقبل المقاومة أي منخرطين جدد في وضع مثل هذا الوضع، فقد كان سر نجاح المقاومة إخفاء أسرارها كأماكن الأنفاق وأعدادها وغيرها. وبالتأكيد لا يمكن ان يحصل اي شخص عادي حتى لو كان حمساوي على تلك الثقة التي تجعله يحصل على خرائط تتعلق بالأنفاق أو أن يتم إدخاله الى نفق فقط لأنه أراد الإنضمام للمقاومة، عالعكس تماماً ممكن جداً بالظرف الحالي تشك المقاومة بهاد الشخص وتتعامل معه على أنه منــــ..ـــــدس وعميل يحاول إختراق أحد أجهزتها. الأمور في غزة ليست كأوكرانيا، المقاومة في غزة ليست جيش حتى يتم تعبئة عامة لشعبها ليتدرب على قيادة الدبابة ويقــــ..ـــــاتل في حــــ..ـــــرب تقليدية، المقاومة هي وحدات قتــــ..ـــــالية في كافة السرية وإختــــ..ـــــراق جهاز واحد فقط من أجهزتها كفيل بتدميرها.

وبالنسبة إلنا فإحنا بنجاهد بالصبر والثبات على الإبتلاء، بنجــــ..ـــــاهد في ببقائنا وبوجودنا على أرض الرباط وعدم خروجنا الى مصر رغم شدة القصف والتدمير والفقد، إحنا بنجــــ..ـــــاهد في إننا بنشكل الحاضنة الشعبية للمقاومة في غزة، بنجــــ..ـــــاهد بنقل الحقيقة للعالم. أما أنتم فوالله بعد ٢٥٠ يوم من الحرب عن نفسي شخصياً ما بدي منكم شي، ولا حتي طلبت ولا بدي منكم تقاطعوا، جميلتكم على حالكم. 

اقرأ أيضا