دعاء يوم التروية مكتوب لزيادة الرزق وتفريج الكرب وأفضل ما يقال في يوم التروية


الجمعة 14 يونية 2024 | 12:37 مساءً
دعاء يوم التروية مكتوب لزيادة الرزق وتفريج الكرب
دعاء يوم التروية مكتوب لزيادة الرزق وتفريج الكرب
بدرية الودعاني

يوم التروية هو يوم الجمعة 14 يونيو 2024 واليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو من أيام الحج المباركة حيث يتوجه حجاج بيت الله الحرام إلى منى للمبيت فيها استعدادًا ليوم عرفة، أهمّ يوم في الحجّ.

دعاء يوم التروية مكتوب لزيادة الرزق

يوم التروية يعد من أيام الحج المباركة التي فضّلها الله تعالى وشرّفها، وهو يوم التّهيئة ليوم عرفة، وهو يوم التّروي من الماء استعدادًا ليوم عرفة، هو يوم الدعاء، ففيه فضل عظيم، لذك يقدم لكم موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم كل ما تريدون معرفته عن يوم التروية والأدعية المستجابة في هذا اليوم العظيم.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية ؟

ينزلون إلى مِنى ويؤدّون فيها صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر.

يتروون من الماء استعدادًا ليوم عرفة.

يدعون الله تعالى في هذا اليوم المبارك.

يتأهبون ليوم عرفة.

لغير الحجاج:

يُستحبّ لهم صيام يوم التروية.

يُستحبّ لهم أيضًا الدعاء في هذا اليوم.

أدعو الله تعالى أن يُوفق حجاج بيت الله الحرام ويحفظهم من كلّ سوء، وأن يرزقهم خير ما سألوا.

سبب التسمية يوم التروية

التروي من الماء: سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتروون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى، حيث كان الماء معدوماً في تلك الأيام، ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

تروي إبراهيم عليه السلام: وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.

تروي إبراهيم في نفسه: وقيل سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.

أعمال يوم التروية:

النّزول إلى مِنى: ينزل الحاج بمشعر مِنى ويؤدي بها صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر.

التّروي من الماء: يتروى الحاج من الماء استعدادًا ليوم عرفة.

الدعاء: يستحبّ الدعاء في هذا اليوم، ففيه فضل عظيم.

التّأهب ليوم عرفة: يبدأ الحاج في التّأهب ليوم عرفة، وهو أهمّ يوم في الحجّ.

أدعية يوم التروية مستجابة(للحجاج وغير الحجاج)

يوم التروية يصادف هذا العام 1445 يوم الجمعة والدعاء فيه مستجاب لذلك يقدم لكم موقعكم صحيفة السعودي اليوم مجموعة من الأدعية رددوها:

* اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرة.

* اللهم نسألك في يوم التروية أن تروي أعيننا بفرح الحياة وغيث السعادة، اللهم اجعل لنا من خيرك أوفر حظ، وارزقنا الرضا والقناعة.

* اللهم لا تخرجني من يوم التروية إلا وقد أصلحت حالي، وقويت إيماني، وأسعدت حياتي، وحققت ما في بالي، يا رب إنك على كل شيء قدير.

*اللّهمّ في يوم التروية أروي قلوبنا بحبّك وحبّ نبيّك المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأرونا من يده الشريفة الطاهرة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.

* اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في يوم التروية منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.

*اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضیلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفیت مرضانا.

*اللهم يا حي يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم مع هذه النّفحات الطّيبة من ساعات التروية التي أكرمتنا ببلوغها، أسألك أن تُصلح لي شأني كُلّه، اللهم اقسم لي الخير حيثُ كان، واصرف عنّي الشّر والشّرور والعِصيان.

*اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فيا ربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.

* دعاء يوم التروية: «اللهم ارونا من أنهار الجنة وارزقنا شربة من يد حبيبنا سيد الخلق».

*دعاء يوم التروية: «اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام».

*اللهم إني أسألك خير ما تسأل به عبادك، وأسألك خير ما سألك به أحد من خلقك، وأسألك خير ما عرفت وخير ما لم أعرف، أسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل.

*اللهم إني أسألك أن تجعلني من المتقين، اللهم إني أسألك أن تجعلني من المخلصين، اللهم إني أسألك أن تجعلني من السالمين، اللهم إني أسألك أن تجعلني من الفائزين.

*اللهم إني أسألك الشفاء العاجل، اللهم إني أسألك الفرج العاجل، اللهم إني أسألك الرزق الحلال، اللهم إني أسألك النصر على الأعداء.

أفضل دعاء يوم التروية:

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاءٌ مُحدد ليوم التروية، لكن يُستحبّ الدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة، والدعاء لنفسه ولغيره من المسلمين.

من الأدعية المُستحبة في يوم التروية:

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، علانيته وسره، ما علمت منه وما لم أعلم، ما هو عتيق وما هو حديث، أنت الأول والآخر، أنت الظاهر والباطن، أنت تعلم ما في السماوات وما في الأرض، لا إله إلا أنت رب العالمين.

اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

اللهم إني أسألك رحمتك، وسعت رحمتك كل شيء، فلا تحرمني يا رحيم.

اللهم إني أسألك أن تغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

أدعية مختصرة:

اللهم اغفر لي.

اللهم ارزقني الجنة.

اللهم يا رحيم.

اللهم يا كريم.

اللهم يا رب العالمين.

أسأل الله تعالى أن يُجيب دعواتكم وأن يرزقكم خير ما سألتم.

دعاء يوم التروية مكتوب لزيادة الرزق وتفريج الكرب
دعاء يوم التروية مكتوب

اقرأ أيضا