اتحادات كرة القدم تلجأ للقضاء ضد فيفا بسبب أجندة المباريات


اتحادات كرة القدم تلجأ للقضاء ضد فيفا بسبب أجندة المباريات

الجمعة 14 يونية 2024 | 12:26 صباحاً
الفيفا
الفيفا
مشعل الحمدان

تابعت اتحادات لاعبي كرة القدم تهديدها باتخاذ إجراءات قانونية ضد الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب الأجندة 'غير العملية' للمباريات.

اتحادات كرة القدم تلجأ للقضاء ضد فيفا بسبب أجندة المباريات

وسيُطلب من محكمة أوروبية عليا أن تصدر حكمها فيما إذا كان ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية - بما في ذلك المادة رقم 5 التي تحظر العبودية والعمل القسري - قد تم انتهاكه من جانب فيفا في قراره بتوسيع عدد المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية، إلى 32 فريقا.

وأكد ماهيتا مولانجو، الرئيس التنفيذي لاتحاد اللاعبين الإنجليز ورابطة لاعبي كرة القدم المحترفين، أنه لا يمكن 'إعفاء' كرة القدم من القواعد المتعلقة بحقوق العمال.

وسبق أن أقامت منظمته، إلى جانب رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين الفرنسية والقسم الأوروبي بالاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو)، دعوى أمام محكمة بروكسل التجارية.

وتريد تلك الاتحادات من المحكمة البلجيكية إحالة الشكوى إلى محكمة العدل الأوروبية لإصدار حكم ابتدائي، قبل إعادة الأمر إلى بلجيكا لإصدار الحكم النهائي.

ويقود هذا الاعتراض القانوني نيابة عن الاتحادات المحامي جان لويس دوبونت، وهو جزء من الفريق الذي حصل على حكم بوسمان التاريخي عام 1995 والذي أحدث ثورة في سوق الانتقالات.