اعتبارًا من اليوم.. تسيير 2000 رحلة عبر قطار المشاعر المقدسة لنقل مليونى حاج خلال موسم الحج 1445 وسرعته تصل لـ 80 كم/ ساعة


الخميس 13 يونية 2024 | 11:45 صباحاً
قطار المشاعر المقدسة
قطار المشاعر المقدسة
واس

بدأ اليوم تشغيل رحلات قطار المشاعر المقدسة لموسم الحج لعام 1445هـ لخدمة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة عبر محطاته الـ 9 المنتشرة بها.

قطار المشاعر المقدسة 

وقد انطلقت أولى رحلاته فجر اليوم، بعد انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي يوم الاثنين الماضى، التي أجرتها الخطوط الحديدية السعودية 'سار' لمدة تجاوزت 90 يوماً تم خلالها التأكد من جاهزية القطارات البالغ عددها 17 قطاراً.

وشملت عملية التشغيل التجريبى إجراء عمليات الصيانة الثقيلة، وتطوير كافة الأنظمة المستخدمة في القطارات والمحطات وأنظمة الإشارات والاتصالات، وأنظمة مركز التشغيل والتحكم.

معلومات عن قطار المشاعر المقدسة

يخدم قطار المشاعر المقدسة ضيوف الرحمن فى تنقلاتهم بين عرفات ومزدلفة ومنى على امتداد 9 محطات، ويضم أسطوله 17 قطار كهربائى ترددى (مترو) بكل قطار 12 عربة، وتبلغ طاقته الاستيعابية 3 آلاف حاج لكل قطار وينقل 72 ألف حاج / ساعة.

تبلغ سرعة القطار 80 كم/ ساعة، وطول شبكته 18 كم.وتقدر طاقته الاستيعابية خلال موسم الحج 1445هـ أكثر من 2 مليون حاج عبر أكثر من 2000 رحلة.

قطار المشاعر المقدسةقطار المشاعر المقدسة

التعاقد مع عمالة موسمية

كما أعلنت 'سار' عن تعاقدها مع أكثر من 7,500 موظف موسمي يجيدون التحدث بعدة لغات مختلفة لخدمة ضيوف الرحمن والتي يأتي منها (الإنجليزية – التركية – الإندونيسية – النيجيرية وغيرها).

يذكر أن قطار المشاعر المقدسة دخل الخدمة عام 2010م، ثم انتقل تشغيله إلى 'سار' إثر قرار مجلس الوزراء رقم 538 عام 2019م، القاضي بإسناد عملية تقديم الخدمة والصيانة والتشغيل لقطار المشاعر المقدسة إلى الخطوط الحديدية السعودية (سار).

اقرأ أيضا