دعاء يوم عرفة 1445.. أفضل الأدعية لي ولعائلي والأدعية المستحبة


الاربعاء 12 يونية 2024 | 12:05 مساءً
دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة
بدر القحطاني

دعاء يوم عرفة 1445.. ساعات قليلة تفصلنا عن يوم عرفة فهو أفضل يوم في السنة كما يعد يوما مقدس بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم وليس في المملكة فقط، فيوم عرفة الموافق التاسع من شهر ذي الحجة فيه يقف الحجاج علي جبل عرفة والذي يعد ركن من أركان الحج (من المناسك الوحيدة التي يؤديها المسلمون خارج حدود الحرم) ويجب علي المسلمين فيه أن يكثروا من الأعمال الصالحة كالصلاة والدعاء والصدقات. 

دعاء يوم عرفة 1445 

كما أنه توجد عدد من الأدعية المأثورة عن النبي في هذا اليوم العظيم، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أفضل دعاء يوم عرفة 1445. 

فضل دعاء يوم عرفة

أدعية يوم عرفة لها فضل كبير، إذ قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، وفي هذا اليوم، يُستجاب الدعاء وتتضاعف الحسنات وتُمحى السيئات؛ لذا يحرص المسلمون على استغلاله بالدعاء والإلحاح في طلب الحاجات والمغفرة من الله.

الدعاء في يوم عرفة

يحب المسلمون الاجتهاد في الدعاء لأنفسهم ولعائلتهم ولأقاربهم فهو من الأيام المقدسة والمباركة التي يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله وخصوصا دعاء يوم عرفة حيث يؤدي الدعاء بصدق مع الله إلي السعادة وراحة البال والصحة والعافية، وصفاء القلب ولذلك ينتظر المسلمون بشوق كل عام مجيئ يوم عرفة المبارك لتجهيز الدعوات التي يتمنون تحقيقها حيث تنتظر الأمهات بشوق للدعاء إلي زوجها وأولادها ووالديها وينتظر الأبناء الدعاء إلي والدهم ووالدتهم، وقد بين لنا رسول الله أهمية ذلك اليوم في ديننا الإسلامي وعن فضل الإكثار من الأعمال الصالحة والخيرات فيه. 

أدعية يوم عرفة المستحبة 1445 

ومن أدعية يوم عرفة المستحبة: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

«اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا».

«اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ».

«رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

أفضل دعاء لعائلتي في يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى غروب شمس ويجتهد فيه المسلمين بالدعاء ومن هذه الأدعية كالتالي :

(اللهم في آخر ساعة من يوم عرفة اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، أنا وكل عائلتي يا أرحم الراحمين).

(اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان)

(ربي احفظ لي أبي وأمي في هذا اليوم المبارك، وبارك لهم في أعمارهم واحفظهم من الشر والأذى وأي مكروه قد يصيبهم يا ذا الجلال والإكرام).

(اللهم ارزق والدي العفو والعافية ووسع ارزاقهم في وأصلح لهم حالهم واجعلهم من عبادك الصالحين).

فضل صيام يوم عرفة 1445 

صيام يوم عرفة هو مكفرا للسنة الماضية والمقبلة، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويوم عرفة هو يوم مبارك يتجلى فيه فضل الدعاء، إذ يفتح الله فيه أبواب السماء لاستقبال دعوات عباده، ويستغل المسلمون هذا اليوم بالتوجه إلى الله بالدعاء والاستغفار، راجين رحمته ومغفرته ورضاه، فينبغي للمسلم أن يكثر في هذا اليوم المبارك من الدعاء.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

اقرأ أيضا